تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إضراب عمّال الطوارئ في مستشفيات فرنسا: أزمة متفجرة وقطاع يختنق

سمعي
أ ف ب

من بين أبرز ما جاء في صحف اليوم: اضراب لعاملي خدمات الطوارئ في المستشفيات الفرنسية. وفرنسا تستعيد اثني عشر طفلا يتيما من عائلات الجهاديين.

إعلان

"ازمة خدمات الطوارئ تضع الحكومة تحت الضغط" عنونت "لوفيغارو" في المانشيت، وقالت الصحيفة ان حركة الاضراب اليوم تقترن مع تعبئة عامة في المستشفيات الفرنسية حيث يطالب أطباء الطوارئ والعاملون في هذا القطاع بانتداب المزيد من العاملين وبمزيد من الدعم المالي لمواجهة الضغط الذي تعاني منه اقسام الطوارئ في المستشفيات الفرنسية. اليومية الفرنسية اعتبرت في افتتاحيتها ان هذا القطاع يختنق، مشيرة الى ان ملف ازمة خدمات الطوارئ هو من بين ملفات متفجرة اخرى تواجه وزيرة الصحة انياس بيزان، من بينها اصلاح نظام التقاعد ومسألة الشيخوخة.

اضراب الأطباء والعاملين في قطاع الطوارئ تصدّر أيضا اهتمامات صحيفة "ليبراسيون" التي قالت إنه وأمام النقص الحاد في الموارد البشرية والمادية يتظاهر عمال الطوارئ اليوم ويحاولون تعبئة بقية العاملين في المستشفى.

"ماكرون بدأ الطريق إلى 2022"

هذا العنوان هيْمن على صفحة غلاف "لوباريزيان"، وقالت الصحيفة إن الرئيس الفرنسي مرتاح لنتائج الانتخابات الأوروبية، ويخطط لولاية رئاسية جديدة. وتابعت اليومية الفرنسية قائلة: بينما يستعد رئيس الوزراء ادوارد فيبليب لإلقاء خطاب السياسة العامة غدا الأربعاء امام نواب الجمعية الوطنية بهدف إطلاق المرحلة الثانية من العهدة الرئاسية، لا يشك أحد في الأغلبية انّ ايمانويل ماكرون يسعى للحصول على ولاية ثانية.

ورأت اليومية الفرنسية ان ايمانويل ماكرون يفكّر دائما في ولاية ثانية في 2022، من دون ان يتحدث ابدا عن هذا الامر، مشيرة الى انه صمم خطته منذ رئاسيات 2017 على أساس عشر سنوات أي على مدى ولايتين رئاستيْن لتنفيذ برنامجه. ولهذا "لن نفعل كل شيء خلال خمس سنوات " قال للصحيفة، مارك بوريلو، أحد أبرز المقربين من الرئيس ماكرون.

"لوباريزيان" نقلت أيضا عن وزير لم تذكر اسمه ان ماكرون جاهز لمواجهة مارين لوبان مرة أخرى في 2022. ويخشى الرئيس الفرنسي ان يصل حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف يوما الى السلطة، ولمس هذا الوزير مندهشا-كما تضيف الصحيفة-مدى حضور "هاجس لوبان" في التفكير اليومي لدى الرئيس ماكرون.

اعادة 12 طفلاً من عائلات الجهاديين الفرنسيين من سوريا

تطرقت الى هذا الموضوع صحيفة "لوفيغارو" مشيرة الى ان الاكراد في شمال شرق سوريا هم من سلموا يوم الاحد الماضي هؤلاء الأطفال الذين كانوا يقيمون في مخيمات تخضع لسيطرة الاكراد، بعض هؤلاء الأطفال مرضى أو يعانون من سوء التغذية. ومن بين الذين وصلوا الى فرنسا أمس الاثنين، طفلان من جنسية هولندية.
ووفقا لصحيفة "لوفيغارو" فان أطفال فرنسي حُكم عليه مؤخرا في العراق بالإعدام، قد يكونون من بين هذه المجموعة من الأطفال.

من جانبها صحيفة "ليبراسيون" تطرقت الى هذا الموضوع، مشيرة الى ان محامين وجمعيات غير حكومية يعتبرون عمليات الإعادة هذه "انتقائية وغير كافية". فيما رجّحت صحيفة "لوباريزيان" وصول مجموعات أخرى من أطفال الجهاديين، معتبرة ان فرنسا تبدو متكتمة حول معايير الاختيار.

فلسطينية تحلم برئاسة "الفيفا"

هي هني ثلجية، وتناولت قصّتها صحيفة "لاكروا"، مشيرة الى ان هذه الفلسطينية البالغة من العمر 34 عاما ولدت في بيت لحم، وقاومت في طفولتها معارضة والدها الذي كان يرفض ان تلعب كرة القدم. هني ثلجية أصبحت قائدة المنتخب النسائي الفلسطيني، وتعمل اليوم موظفة في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" في دائرة تطوير المشاريع للكرة النسوية الدولية في الاتحاد. هي اول عربية تصل الى هذا المستوى، وتأمل-كما تقول الصحيفة-ان تكون رئيسة للفيفا.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن