تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هجوم الناقلتين: توتر في أقصى الحدود بين طهران وواشنطن

سمعي
رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم افردت حيزا هاما للهجوم على الناقلتين في بحر عمان وما أسفر عنه من توتر.

إعلان

منطقة الخليج يكفيها عود كبريت كي تشتعل

"منطقة الخليج تشبه بحيرة نفط يكفيها عود كبريت كي تشتعل" تقول "لوباريزيان" وقد اشارت الى ان "لا أحد يعلم سبب احتراق السفن النفطية في بحر عمان اهي الألغام ام قذائف الطوربيد ام ماذا" تساءلت الصحيفة التي خلصت الى ان "التوتر الحالي في الخليج قد يدوم على خلفية الصراع الدائر بين الولايات المتحدة وإيران" وقد اشارت "لوباريزيان" الى "دور محتمل في الكواليس لكل من السعودية والامارات وحتى إسرائيل".

صمود سوق النفط

صحيفة "لي زيكو" خصصت المانشيت للتوتر في الخليج وتناولت بشكل خاص تداعياته على أسواق النفط والاقتصاد العالمي. "من المبكر الحديث عن اندلاع حرب نفطية وعن مسؤولية إيران وحلفاءها اليمنيين في سلسلة الهجمات الغامضة التي استهدفت ناقلات النفط منذ ستة أسابيع" تقول "لي زيكو" في افتتاحياتها. كاتب المقال "جان-مارك فيتوري" لفت في الوقت ذاته الى "صمود سوق النفط رغم تسجيله ارتفاعا لم يتجاوز الـ %4" وقد عزا الامر بشكل خاص الى "وفرة النفط الصخري الأميركي".

واشنطن لم يعد يهمها لا سعر النفط ولا الشرق الأوسط

ف"الولايات المتحدة تتجه الى الاكتفاء النفطي، ما يعني" تابع "جان-مارك فيتوري"، "انها لن تأبه كثيرا لا بأسعار الخام ولا بمجريات الأمور في الشرق الأوسط. أوروبا بالمقابل ما زالت تعتمد بشكل كبير على النفط والغار الصادرين في الخليج وروسيا" أشار الكاتب في صحيفة "لي زيكو" الاقتصادية وقد خلص الى "وجوب اعتماد أوروبا سياسة مستحدثة وجديرة بالقرن الواحد والعشرين فيما خص انتاج الطاقة".

أسعار النفط الى هبوط على المدى البعيد

"لوفيغارو" توقعت بالمقابل هبوطا في أسعار الخام على المدى البعيد. والسبب، تقول "لوفيغارو" نقلا عن "الاتحاد الفرنسي للصناعات النفطية"، "الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وهي حرب طويلة الأمد قد تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي وتتسبب بالتالي بانخفاض الطلب على النفط" بحسب "لوفيغارو".

ولي العهد السعودي طوى صفحة قضية خاشقجي

ونقرأ في الصحيفة ذاتها أيضا عن "ولي العهد السعودي الذي طوى صفحة قضية خاشقجي" كما عنونت "لوفيغارو" مقالها. وفي المقال ان الأمير محمد بن سلمان يواجه مشاكل عدة في تنفيذ برنامجه الإصلاحي رغم طي صفحة جاشقجي. وقد أشار كاتب المقال "جورج مالبرونو" الى ان "ولي العهد يسابق الزمن في مواجهة عدوه الإيراني ويسعى للاستفادة بأكبر قدر ممكن من رئاسة ترامب لأنه قد لا يرث العرش في حال فوز المرشح الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة" كما نقل "مالبرونو" عن مصدر ديبلوماسي اعتبر ان "السعودية، خلافا لحليفتها الامارات ايدت وحدها التصعيد ضد إيران خلال قمم مكة".

السودان ما بين الإرهاب واللاعنف

"السودان ما بين الإرهاب واللاعنف" عنوان مقال الكاتب والفيلسوف الفرنسي "روجيه-بول دروا" في صحيفة "لي زيكو" وقد اعتبر فيه "روجيه-بول دروا" انه "في مواجهة إرهاب العسكر، تبدو قدرة الحراك السلمي على الابتكار السياسي حاسمة" يقول "روجيه-بول دروا" الذي اعتبر ان الحراك يسعى حاليا لإرساء مقاومة سلمية تستوحي "العصيان المدني" الذي أطلقه الفيلسوف الأمريكي "ديفيد ثورو" قبل ان يعتمده غاندي". وقد خلص "روجيه-بول دروا" الى ان "ما يجري في السودان هو صراع انتقل الى أماكن أخرى من العالم بين القوة الخاصة وحق الشعوب في تقرير مصيرها".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.