تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

صقور هائجة في الخليج وفي سوريا، ليل طويل

سمعي
/ أ ف ب

الاسبوعيات الفرنسية خصصت العناوين للشأن الفرنسي الداخلي لكنها لم تغيّب ملفات الشرق الأوسط وشمال افريقيا بدءا من التوتر في الخليج.

إعلان

صقور هائجة في الخليج

مجلة "لو جورنال دو ديمانش" خصصت مقالا ل "الصقور الهائجة في الخليج" كما عنونت. "التوتر بلغ أشده بين الولايات المتحدة التي عززت انتشارها العسكري في الخليج وإيران التي هددت بإغلاق مضيق هرمز" كتبت الأسبوعية. غير ان "المواجهة ما زالت في طور الحرب الكلامية بالرغم من إطلاق الإيرانيين لصاروخ على طائرة درون أميركية، يوم الخميس الماضي" تقول "لو جورنال دو ديمانش".

شروط نجاح سياسة "الضغوط القصوى"

"هذه الأجواء مؤاتية لتيار المتشددين في إيران" تضيف المجلة، "لكن مرشد الثورة علي خامنئي لا يبدو حتى الساعة مستعدا للحرب وكذلك الرئيس الأميركي دونالد ترامب لأن خيار الحرب قد يعيق إعادة انتخابه" تقول "لوجورنال دو ديمانش" وقد نقلت عن "بيار رازو" الباحث لدى المدرسة الحربية ان استراتيجية "الضغوط القصوى" التي أرادها ترامب "قد تأتي بثمارها وتعيد طهران الى طاولة المفاوضات، لكن بشرط تقديمها مخرجا مشرفا للنظام الإيراني".

تصعيد خطر في بحر عمان

"لوموند" بدورها جعلت من "التصعيد الخطر في بحر عمان" كما عنونت، موضوع افتتاحيتها. وقد لفتت في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم الى ان التصعيد جرى في خضم المساعي الديبلوماسية الداعية للتهدئة.

الليل السوري الطويل، عشرة أعوام من العجز الديبلوماسي

مجلة "لكسبرس" نشرت هذا الأسبوع مقاطع من كتاب أعده السفير الفرنسي السابق في دمشق "ميشال دوكلو" عن تداعيات النزاع في سوريا.  وقد خصص "ميشال دوكلو" كتابه La longue nuit syrienne, dix années de diplomatie impuissante    "الليل السوري الطويل، عشرة أعوام من العجز الديبلوماسي" الصادر عن دار "لوبسرفاتوار"، لاستخلاص العبر من الحصيلة الكئيبة للنزاع في سوريا الذي كرس "على الصعيد الإقليمي" يقول "دوكلو"، "فوز ايران التي حققت حلمها القديم بإيجاد منفذ لها على البحر المتوسط، بالرغم من عدم قبول إسرائيل بالأمر والميل الروسي لتقليص مكتسبات طهران" لفت "دوكلو".

المستبدون الجدد

كتابه أشار أيضا الى ان "المأساة السورية أطلقت العنان للمستبدين الجدد من بوتين الى اردوغان والمحمدين بن سلمان وبن زايد. الغرب والأميركيون بشكل خاص لم يعوا او بالأحرى رفضوا ان يعوا" كتب "دوكلو"، "ان النزاع يتخطى مصير سوريا وان تراجعهم شجع اخصامهم على المضي قدما بسياسات المواجهة وقد يكون هذا" حسب "دوكلو"، "سبب الفشل بإيجاد حل سياسي للحرب في سوريا".

"حميدتي"، رجل السودان القوي

"لوموند" في عددها الصادر بتاريخ اليوم خصصت مقالا لرجل السودان القوي "حميدتي"، وتقول "لوموند" ان "محمد حمدان دقلو، قائد "قوات التدخل السريع" والمعروف باسمِ حميدتي، كان يسعى لتغيير صورته كقائد لميليشيات الجنجاويد التي قمعت التمرد في دارفور وكوردوفان، وانه كلف مستشارين أجانب بالامر لكن القمع الدامي للحراك أعاد الى الاذهان تاريخه القاتم". "لوموند" تحدثت في مقالها عن صعود حمديتي الذي أصبح أحد اهم تجار الذهب السوداني ومهربيه وعن علاقاته بالسلطات السعودية والاماراتية.  وفي سياق آخر نقرأ في "لوجورنال دو ديمانش" تحقيقا عن "تهريب نظام مادورو في فنزويلا ذهب البلاد مقابل الغذاء التركي"  

محاكمة الجهاديين الفرنسيين في بغداد

في مجلة "لوبوان" نقرأ تحقيقا عن محاكمة الجهاديين الفرنسيين في العراق. إنهم 11 عنصرا حكم عليهم جميعا بالإعدام وقد سردت "اديت بوفييه" موفدة "لوبوان" الخاصة الى بغداد وقائع محاكمة كل منهم  في "جلسات تتشابه كلها ومدتها نادرا ما تخطت الساعتين وهي تبدأ" تقول "بوفييه"، "بعرض شريط فيديو يشرح موقع المتهم المفترض في تنظيم "الدولة الإسلامية".

"جان-ايف لودريان" يأسف ل "انفراط نظام تعددية الأطراف"

 وفي مجلة "لوبوان" أيضا هذا الأسبوع حديث مطول مع وزير الخارجية الفرنسي "جان-ايف لودريان" تطرق فيه الى "انفراط نظام تعددية الأطراف وغلبة مبدأ القوة والتصادم على الحلول التوافقية" وقد اسف "لودريان" ل "اتجاه الولايات المتحدة نحو الانعزال والعلاقات الثنائية فيما الروس يعطلون عمل مجلس الامن وينتهكون المعاهدات والحدود والصينيون يستغلون المؤسسات المتعددة الأطراف للدفع بمصالحهم".

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.