تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

فرنسا: انطلاق معرض "لوبورجيه" الدولي للصناعات الجوية والفضائية

سمعي
أ ف ب

من بين أبرز القضايا التي عالجتها الصحف الفرنسية اليوم: تداعياتُ هجوم بحر عُمان، وفي هونغ كونغ غضب الشارع متواصل رغم تراجع الحكومة المؤيدة لبيكين. اما في الشؤون الفرنسية، فقد خصصت الصحف حيزا هاما لمعرض لو بورجيه الدولي للصناعات الجوية والفضائية والذي يبدأ اليوم.

إعلان

"ترامب يتّهم إيران بالوقوف وراء هجمات مضيق هرمز" كتبت صحيفة "ليزيكو"، مشيرة الى ان واشنطن نشرت فيديو قدّمته على أنه يُدين حرّاس الثورة الإسلامية بالوقوف وراء هجوم الخميس الماضي على ناقلتيْ نفط في خليج عُمان في منطقة الخليج، والذي تسبب في ارتفاع أسعار النفط.
ومن جانبه-تتابع "ليزيكو"-أشار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" أمس الأحد-أشار بأصابع الاتهام الى إيران، قائلا إن "النظام الإيراني لم يحترم وجود رئيس الوزراء الياباني في طهران، ورد على جهوده من خلال مهاجمة ناقلتيْن نفطيتيْن احداهما يابانية".

معركة الأدلة حول الحرب الكامنة في بحر عُمان.

هكذا وصفت صحيفة "ليبراسيون" التّوتر بسبب الاتهامات المتبادلة بين واشنطن والرياض، وبين طهران على خلفية الهجوم على ناقلتيْ النفط قرب مضيق هرمز.

"لاكروا" أيضا تابعت تطورات هذا التصعيد، وقالت الصحيفة إنّ طهران نفت ان تكون وراء هذه الهجمات الغامضة التي جرت قبالة سواحلها، في ردّ على اتهامات الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وبريطانيا.

طهران تُفرج عن نزار زكّا المتهم بالتجسس، بعد أربع سنوات من السجن.

اهتمّت بهذا الموضوع "لوفيغارو"، التي أجرت حوارا مع نزار زكّا في أحد الفنادق في بيروت. وقالت الصحيفة إن زكّا وعلى الرغم من جهوده للبقاء مبتسما، إلّا أن ابتسامته سرعان ما تختفي عندما يروى لنا هذا الخبير في المعلوماتية البالغ من العمر 53 عاما تفاصيل احتجازه في إيران. وصرّح نزار زكّا لصحيفة "لوفيغارو" بانه كان "يرغب كل يوم في الموت، وكان يأمل ألا يستيقظ في اليوم التالي".

ويوم الثلاثاء الماضي-تضيف اليومية الفرنسية-أفرجت إيران على نزار زكاّ في بادرة حسن نية، بناء على طلب الرئيس اللبناني ميشيل عون، واعترف مسؤول إيراني بان حزب الله هو من تدخل لإطلاق سارحه، ولبنان ينفي، فيما حزب الله يلتزم الصمت، كتبت "لوفيغارو".

غضب الشارع يتصاعد في هونغ كونغ على الرغم من تراجع الحكومة المؤيدة لبيكين.

غداة تعليق العمل-تحت ضغط الشارع-بمشروع القانون المثير للجدل الذي يسمح بتسليم مطلوبين الى الصين، كما تشير صحيفة "لزيكو" عاد الى شوارع هونغ كونغ قرابة مليونيْ شخص يوم أمس الاحد، للمطالبة باستقالة رئيسة السلطة التنفيذية كاري لام. واعتبرت اليومية الفرنسية ان هذا التراجع يسجل فشلا لبيكين.

بدورها رأت صحيفة "لاكروا" ان تراجع حكومة هونغ كونغ هو بمثابة انتصار أول للمتظاهرين الذين يطالبون لام بالتنحي وسحب مشروع القانون نهائيا.

معرض لوبورجيه الدولي للصناعات الجوية والفضائية ينطلق اليوم.

الصحف الفرنسية خصصت مساحة هامة لهذا الحدث، الذي وصفته صحيفة "لوفيغارو" بأنه يشكل مركزا للاهتمام الدولي في مجال جديد الصناعات الجوية والفضائية، مشيرة الى ان 2450 عارضا من جميع انحاء العالم يشاركون في هذه الدورة الثالثة الخمسين للصالون التي تستمر حتى 23 يونيو حزيران.

صحيفة "ليزيكو" عنونت في الأولى ان شركة ايرباص الأوروبية تدخل معرض لو بورجيه بشكل قوي امام منافستها الامريكية بوينغ المتأثرة بأزمة طائرة 737" ماكس". فيما اعتبرت "ليبيراسيون" ان عملاقيْ صناعة الطائرات المدنية ايرباص وبوينغ يهيمنان على السوق بدون منازع، في إشارة مساعي الصينيين الى دخول هذا السوق.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن