تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أوروبا تستعد لإطلاق جيل جديد من مقاتلات خفيّة لا ترصدها أجهزة الرادار

سمعي
رويترز

من بين أبرز المواضيع التي حظيت باهتمام الصحف الفرنسية اليوم: إيران تخطو خطوة أخرى نحو التخلي عن الاتفاق النووي. اوروبا تستعد لأطلاق جيل جديد من الطائرات المقاتلة...وفرنسيا، مسألة "التأمين ضد البطالة": الحكومة الفرنسية تختار الصرامة.

إعلان

صحيفة "ليزيكو" اهتمت بآخر تطورات الملف النووي الإيراني، وكتبت تحت عنوان: "إيران تخطو خطوة أخرى نحو التخلي عن الاتفاق النووي" قائلة ان طهران أعلنت أمس الاثنين أن احتياطاتها من اليورانيوم المخصب ستتجاوز في غضون عشرة ايام حد الـ 300 كلغ الذي ينص عليه الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الموقع في 2015، وذلك في إطار زيادة الضغط بعد انسحاب الولايات المتحدة من هذا الاتفاق في 2018.

هذه الخطوة الإيرانية تأتي-كما تشير "ليزيكو"-في جو من التوتر الشديد بين واشنطن والرياض من جهة وبين طهران من جهة اخرى، على خلفية تحميل طهران مسؤولية الهجمات الأخيرة على ناقلات نفط في الخليج، وهو أمر تنفيه طهران.
اليومية الفرنسية لاحظت في هذا السياق "ضعف" الموقف الأوروبي حيث فشل الأوروبيون في البروز كقوة تضع بثقلها في ميزان التعامل مع الملف الإيراني بعيدا عن الضغوط الامريكية.
ماكرون يكشف النقاب عن جيل جديد من الطائرات المقاتلة.

توقفت عند هذا الموضوع صحيفة "لوفيغارو" مشيرة الى ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون كشف أمس في معرض "لو بورجيه" الثالث والخمسين للصناعات الجوية عن مجسم جديد للطائرات المقاتلة الخفية التي لا ترصدها أجهزة الرادار.
المشروع-كما تشير الصحيفة-يهدف الى إيجاد بديل اوروبي للمقاتلات الامريكية، وتشارك فيه فرنسا وألمانيا واسبانيا حتى الآن، فهناك مساعي لضم دول أوروبية أخرى للمشروع وفقا لمسؤولين في الرئاسة الفرنسية.

وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في المحكمة.

الرئيس السابق المنتخب ديمقراطيا، تذكّر "ليبراسيون" بانه كان من الاخوان المسلمين وقد أطاح به الجيش في تموز/يوليو 2013 عقب تظاهرات ضخمة طالبت برحيله، وتم احتجازه ثم احيل الى المحاكمة في عدة قضايا، منها تهمة التخابر مع دولة اجنبية.  

بدورها قالت صحيفة "لوفيغارو" ان مرسي توفي أمس خلال جلسة محاكمته في القاهرة وكان يقبع في السجن منذ ست سنوات.

فايسبوك يُطلق عُملته الرقمية.

صحيفة "ليبراسيون" خصصت الغلاف لفيسبوك ومشروعه العملاق الجديد، هو العملة الرقمية. وقالت اليومية الفرنسية ان هذه الشبكة الاجتماعية الامريكية العملاقة بأكثر من ملياريْ مُستخدم لفيسبوك وانستغرام وماسينجر وواتساب، ستكشف اليوم عن عملتها الرقمية المشفّرة.

عملاق التواصل الاجتماعي سيطلق عملته الرقمية الجديدة بحلول عام 2020، كما تشير الصحيفة، ومن شأن هذه العملة الرقمية المشفّرة ان تضمن طرقاً رخيصة وآمنة للدفع دون الحاجة إلى حساب مصرفي.
من جانبها تطرقت صحيفة "لاكروا" الى هذا الحدث، معتبرة ان العملة الرقمية المشفرة ستُسهّل المعاملات على الانترنت ولكنها ستمنح أيضا فيسبوك معلومات هائلة عن الحياة الخاصة للمستخدمين.

"التأمين ضد البطالة": الحكومة الفرنسية تختار الصرامة.

تتناول هذا الموضوع صحيفة "ليزيكو"، بمناسبة اعلان رئيس الحكومة الفرنسية ادوارد فيليب اليوم عن اصلاح التأمين ضد البطالة او اعانات البطالة التي يقدمها نظام الضمان الاجتماعي، اليومية الاقتصادية وصفت هذا الملف بالمتفجّر نظرا لحساسيته بالنسبة للعاملين والنقابات المهنية. ويهدف الإصلاح الى تشديد شروط الحصول على منح البطالة وتقليص فترة التعويض، لتشجيع العاطلين على الرجوع الى سوق العمل والحد من الخلل في ميزانية صناديق "التأمين ضد البطالة".

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.