تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب "الضائع في ضباب شواطئ الخليج"... هل ينجرّ إلى ما لا يريده؟

سمعي
أ ف ب

الصحف الفرنسية افردت حيزا هاما لتجدد التصعيد في منطقة الخليج على خلفية إسقاط إيران طائرة مسيرة أميركية الى جانب عدد آخر من الملفات الشرق أوسطية منها التقرير الاممي حول مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي وانتخابات بلدية إسطنبول.

إعلان

إيران خطت خطوة باتجاه الحرب لكن المسؤولية تقع على ترامب

استهلت "ليبراسيون" مقالها بسؤال يقول "ما عدد درجات السلّم المؤدي الى الحرب بين إيران والولايات المتحدة؟". واعتبرت الصحيفة أن "طهران صعدت خطوة على هذا السلم بإسقاطها الطائرة الأميركية المسيرة". كاتب المقال "فريديريك اوتران" أشار الى ان "دونالد ترامب مسؤول الى حد كبير، عن التصعيد الحاصل بسبب انسحابه الأحادي الجانب من الاتفاق النووي الإيراني وانه بات عليه مواجهة نتائج استراتيجية الضغوطات القصوى التي انتهجها".

لا أحد يريد الحرب ولكن تراكم الحوادث قد يؤدي اليها

"ليبراسيون" نقلت عن الباحثة لدى "مؤسسة بروكينغز"، "سوزان مالوني" ان "خروج طهران عن تحفظها وشروعها باختبار ردود فعل العالم مؤشر على يأس قادتها من تشديد العقوبات عليهم من قبل الرئيس الاميركي". "إنها المرة الأولى منذ بداية الازمة، التي تطال فيها الهجمات المنسوبة الى إيران، الولايات المتحدة مباشرة" لفتت بدورها "لوفيغارو" وقد خلص كاتب المقال "جورج مالبرونو" الى ان "تراكم الحوادث يزيد من خطر الردود الأميركية المركزة رغم اعلان دونالد ترامب والمسؤولين الإيرانيين انهم لا يريدون الحرب".

ما بين ثقافة البازار الفارسي وثقافة المقاول النيويوركي

التصعيد شكل موضوع مقال "آلان فراشون" في صفحة الرأي من جريدة "لوموند". "آلان فراشون" الكاتب في صحيفة "لوموند" اعتبر ان ما يجري هو "مواجهة بين ثقافة البازار الفارسي من جهة، وثقافة المقاول النيويوركي الذي ورث ثروة ابيه من جهة أخرى." وهي "مواجهة قد لا يخرج منها منتصرا، من يدعي انه ملك الصفقات" تابع "فراشون" الذي عنون مقاله "ترامب الضائع في ضباب شواطئ الخليج".

ترامب قد يجد نفسه مجبرا على الرد العسكري

"يمكن ان نرى في الهجمات المتتالية"، يقول "فراشوان"، "يد حرس الثورة الذي لم يقبل يوما باتفاق فيينا النووي ويسعى لإغراقه بأي ثمن، ويمكن ان نرى فيها أيضا" أضاف الكاتب في صحيفة "لوموند"، "إصرار طهران على توجيه رسالة الى الولايات المتحدة مفادها: انكم فرضتم علينا الحظر، ونحن نتألم جراء ذلك، لكنه ما زال بإمكاننا زرع الفوضى في مضيق هرمز واستدراجكم الى حيث لا تريدون، أي الى التصعيد العسكري" كتب "فراشون" الذي رأى ان "ترامب باعتماده استراتيجية الضغوطات القصوى واستبعاده الطرق الديبلوماسية، أوقع نفسه في وضع يمكن ان يفقده ماء الوجه او يجبره على الرد العسكري وهو ما لا يريده" أشار "فراشون" وقد تساءل: "كيف يمكن للإيرانيين والأميركيين الإفلات من دوامة يبدو انهم على وشك الغرق بها؟"

نسرين سوتوده أكثر السجينات الايرانيات شهرة

إيران تناولتها "لوموند" أيضا من خلال تخصيصها مقالا مطولا عن "سجينتها الأكثر شهرة"، نسرين سوتوده. "لقد دونت سوتوده الحكم عليها بخط يدها. تلك هي الإجراءات المعتمدة في المحاكم الثورية الإيرانية" تقول "لوموند" التي ركزت في مقالها على حجم التعاطف الذي تحظى به المحامية الإيرانية المدافعة عن حقوق المرأة والمحكوم عليها بالسجن عشرين عاما وبالجلد مئات المرات.

هل يبقى تقرير الأمم المتحدة عن خاشقجي حبرا على ورق؟

ونقرأ في "لوموند" مقالا عن تحقيق الأمم المتحدة عن اغتيال المعارض السعودي جمال خاشقجي ومطالبته بمحاسبة ولي العهد محمد بن سلمان فيما "لاكروا" رجحت نقلا عن عدد من الخبراء ان يبقى التحقيق حبرا على ورق.

أكرم اماموغلو "أمل تركيا"

صحف اليوم عالجت أيضا موضوع اعادة الانتخابات البلدية في إسطنبول هذا الاحد بعد الغاء نتائج اقتراع سابق ادى الى فوز المعارضة. "لي زيكو" اعتبرت ان الانتخابات ستؤثر سلبا على الرئيس اردوغان مهما كانت النتيجة. "لوموند" نشرت مقالا عن أهمية بلدية إسطنبول من حيث الرمز والحجم ورأت في مرشح المعارضة أكرم اماموغلو الذي ترجح استطلاعات الرأي إعادة انتخابه امل تركيا.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن