تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب يلعب بالنار في الخليج و"صفقة القرن" التي يروج لها فاشلة

سمعي
أ ف ب

الاسبوعيات الفرنسية افردت حيزا هاما لملفات الشرق الأوسط من موضوع التوتر بين الولايات المتحدة وإيران الى ما يسمى ب "صفقة القرن" التي تروج لها إدارة ترامب والانتخابات البلدية لمدينة إسطنبول عدا عن تقرير عن تغلغل المتشددين في الإدارات الفرنسية.

إعلان

تقرير برلماني عن تغلغل المتشددين في الإدارات الفرنسية

 

الشرطة، الجيش، النقل العام، المستشفيات وقطاع التعليم، جميع هذه المؤسسات الفرنسية العامة تواجه معضلة انزلاق بعض موظفيها الى الإسلام المتشدد، مع ما يمكن ان يتسبب به الامر من مخاطر خاصة ان معظم هذه القطاعات شديدة الحساسية. الموضوع عالجه تقرير برلماني اضطلعت عليه مجلة "لوبوان" قبل ان يتم الإعلان عنه رسميا يوم الأربعاء المقبل. الأسبوعية جعلت من الموضوع موضوع الغلاف وخصصت له ملفا كاملا رصدت فيه عشرات الحالات وطرحت من خلاله كيفية التعامل مع هذه الحالات بعد ان أجاز القانون استعادة بعض
الموظفين الذين تم تسريحهم على أساس حرية المعتقد. وقد اعتبرت "لوبوان" في افتتاحيتها ان "الجبن والضعف وبعض الفكر السياسي أوصلوا فرنسا الى هذا الدرك".

الرئيس ترامب يلعب بالنار

ونقرأ في الاسبوعيات أيضا عددا من المقالات حول التوتر بين إيران والولايات المتحدة. مجلة "لوجورنال دو ديمانش" بداية خصصت مقالا لجدول ما أسمته "تخفيض حدة التوتر" أي سلسة اللقاءات الديبلوماسية التي سوف تتوج يوم الجمعة المقبل باجتماع مجموعة العشرين في اوزاكا اليابانية. "الرئيس ترامب يلعب بالنار" كتب بدوره "لوك دو بارشيز" في "لوبوان" فيما "لكسبرس" نشرت مقالا عن "فخاخ الخليج" كما عنونت ومخاطر إفلات الأمور من يد جميع اللاعبين. "لوموند" في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم جعلت من "كواليس ديبلوماسية ترامب المتقلبة والصعبة الفهم" موضوع المانشيت وقد نشرت الصحيفة في هذا السياق مقالا عن دور "جون بولتون" مستشار الرئيس ترامب للأمن القومي.

 عملية شراء للسلام

الاسبوعيات تطرقت أيضا الى مخطط ترامب للشرق الأوسط او ما سمي ب "صفقة القرن". في "لوبس" نقرأ مقالا شديد اللهجة عن هذا المخطط الذي سيتم عرضه في المنامة هذا الأسبوع. وهو يقضي كتبت "لوبس" ب "اقناع الفلسطينيين بالإقرار بهزيمتهم لقاء استثمارات تهدف الى تحسين ظروف معيشتهم. أهي عملية شراء للسلام؟" تساءل كاتب المقال "بيار آسكي" وقد خلص الى ان "مبادرة ترامب محكومة بالفشل لكن حسنة الرئيس الأميركي الوحيدة تذكيره بان الوضع القائم لا يمكن ان يستمر الى الابد غير انه جازف بتفجير الوضع القائم في وقت لم تتجمع فيه شروط الاتفاق".

انتحار سياسي

"لوموند" في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم نشرت تحقيقا عن "الارتباك" الذي يثيره ما سمي بصفقة القرن في الأردن التي تعتمد بشكل كبير على المساعدة الأمريكية وأشارت "لوموند" الى ان القبول بالمبادرة الاميركية هو بمثابة "انتحار سياسي" للملك عبد الله.

إسطنبول كابوس اردوغان

المجلات الفرنسية افردت حيزا هاما لانتخاب بلدية إسطنبول عاصمة تركيا الاقتصادية والثقافية "كابوس اردوغان" تقول "لكسبرس" وذلك بسبب الغاءه الانتخابات السابقة التي كرست فوز المعارضة.  "لوموند" في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم نقلت بدورها عن الباحث لدى مركز كارنيغي "مارك بييريني" "ان "الرئيس التركي مقتنع بان من يحكم إسطنبول يحكم تركيا برمتها". فيما "لوباريزيان" خصصت مقالا ل "أكرم إمام إغلو، الرجل الذي يخيف اردوغان" كما عنونت وإماموغلو هو مرشح المعارضة الذي فاز بالانتخابات الملغاة من قبل الرئيس اردوغان.

زوار دمشق

ونقرأ في مجلة "لكسبرس" تحقيقا عن تردد أعضاء جمعية إنقاذ مسيحيي الشرق SOS Chrétiens d’Orient من اليمين المتشدد الى دمشق وتسويقهم للدعاية السياسية للنظام. "ما جعلهم"، تقول "لكسبرس"، "يعاشرون مسؤولين سوريين مصنفين مجرمي حرب". وختاما، "يجب العودة الى بيروت" عنوان مقال يروج للسياحة في لبنان نشرته "لوبس"

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.