تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أطفال الجهاديين في سوريا: الأوامر تصدر "من فوق" وتواطئ محتمل مع باريس

سمعي

موجة الحر الشديد في فرنسا وخروج الفرنسيات من بطولة كأس العالم للسيدات في كرة القدم تصدرت عناوين الصحف الفرنسية. وفي الجرائد أيضا مقالات عن تونس وليبيا وحملة دونالد ترامب الانتخابية إضافة الى تحقيق مثير انفردت به "لوموند" عن "رحلة البحث عن أطفال الجهاديين الفرنسيين في سوريا" كما عنونت مقالها.

إعلان

رحلة البحث عن أطفال الجهاديين الفرنسيين في سوريا

يروي المقال تجربة مارك وسوزان لوبيز، وهما فرنسيان في العقد السادس، توجها الى سوريا للبحث عن احفادهم الأربعة العالقين مع والدتهم في مخيم روج التابع للإدارة الذاتية الكردية شمال البلاد في منطقة الحسكة، فيما والد الأطفال، ليونار ينتظر تنفيذ الحكم بالموت عليه في العراق بسبب التحاقه بتنظيم "الدولة الإسلامية" عام 2015. ويحكي "آلان كافال" موفد "لوموند" الخاص معاناة الزوجين بعد ان نجحا بالحصول على التصريحات اللازمة لدخول المخيم إلا أن رحلتهم انتهت عند سياجه من غير ان يتمكنا من ضم الاحفاد وتقبيلهم ولو ولو لثوان.

من الذي يملك حقا مفاتيح المخيم؟

مديرة المخيم اكدت لهم إن "الأوامر صدرت من فوق وهي تمنع عليهم دخول المخيم". ويشير المقال الى ان الحظر لا يطال الا الفرنسيين والى تواطئ محتمل لسلطات باريس مع الإدارة الذاتية الكردية. جد الأطفال مارك قال ل "لوموند" إنه يعلم ان "الاكراد لا يمانعون ترحيل الأطفال الى فرنسا برفقة والدتهم، لذا أتساءل أحيانا" يضيف مارك، "من الذي يملك حقا مفاتيح المخيم، الاكراد ام الحكومة الفرنسية؟ لو كان الامر يتعلق بالأكراد فقط، لخرج الأطفال" قال مارك، "ما يعني" خلص الجد "ان بلدي فرنسا تحتجز أطفالا في هذا الركن الضائع من العالم" ومعلوم ان باريس تدرس كل حالة على حدة وأنها استعادت حتى الآن حوالي مئة وخمسين من أطفال الجهاديين من جنسية فرنسية، وان معظمهم يتامى.

خسارة غريان قد تنهي مغامرة حفتر العسكرية

المستجدات العسكرية في ليبيا اثارت اهتمام صحيفة "ليبراسيون"  وقد اعتبر كاتب المقال "سيليان ماسيه" ان "خسارة المشير خليفة حفتر لمدينة غريان، التي جعل منها مركزا لعملياته، قد تشير الى قرب نهاية مغامرته المسلحة في منطقة طرابلس او بالعكس الى جر البلاد الى حرب أكثر ضراوة". وتتساءل "ليبراسيون" إذا كانت الامارات مستعدة للاستمرار بدعم حفتر بعد تعثر هجومه على طرابلس وقد شككت الصحيفة بولاء شركاءه المحليين في طرحونه آخر موقع استراتيجي له في محيط طرابلس.

تونس تخشى على استقرارها السياسي

ونقرأ في صحف اليوم أيضا مقالات عن الوضع في تونس "تونس تخشى على استقرارها السياسي" عنونت "لوموند" التي لفتت الى ان "الوعكة الصحية التي المت بالرئيس الباجي قايد السبسي قد تتسبب بفراغ دستوري خطير في غياب المحكمة الدستورية المخولة بإعلان شغور منصب رئيس الجمهورية في حال حصوله قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 17 السابع عشر من تشرين الثاني/نوفمبر. ونبقى في الشأن التونسي لنشير الى ان صحيفة "لوفيغارو" نشرت في صفحة الرأي هذا الصباح مقالا للمؤرخ "بيار فيرميرن" عن "التجربة الديمقراطية المهددة في تونس".

هل يفوز ترامب بالرئاسة مجددا؟

"لوفيغارو" خصصت المانشيت للرئيس الأميركي دونالد ترامب و"كيف يمكن ان يعاد انتخابه رئيسا عام 2020" كما عنونت الصحيفة. وتقول "لوموند" ان "الرئيس ترامب لم يغير استراتيجيته الانتخابية الناقمة على النخبة فيما الديمقراطيون بدأوا المسار المؤدي لانتخاب مرشحهم الى الرئاسة".

الذكرى ال50 لحملة الحفاظ على حقوق المثليين  

 "ليبراسيون" خصصت الغلاف للذكرى الخمسين لبدء حملة الحفاظ على حقوق المثليين في نيويورك ومن بينهم اللبنانية ديما مخايل متى التي تحدثت الى "ليبراسيون" في هذه المناسبة. "شكرا ايتها السيدات" عنونت "لوباريزيان" غلافها والسيدات هن أعضاء الفريق الفرنسي لكرة القدم وقد أخرجن من بطولة العالم بعد خسارتهن مباراة الربع النهائي امام الاميركيات. ختاما "لوموند" توقعت في المامشيت "موجات حر اقوى وأكثر عددا على مدى السنين" كما عنونت بعد ان اجتاحت فرنسا موجة حر غير مسبوقة.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.