تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ليبيا مسرح الحرب بالوكالة

سمعي

مواضيع متنوعة تناولتها المجلات الفرنسية في الأسبوع الر ابع من شهر جوان -حزيران 2019 أهمها مقابلة خاصة مع الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بمناسبة إصداره لكتاب جديد تحت عنوان "هوايات" إضافة الى نشر إحدى المجلات مقالا حول تدخل بعض الدول في الحرب الدائرة بين حكومة طرابلس والمشير خليفة حفتر كما تناولت الاسبوعيات الفرنسية موضوعا عن المتاعب القضائية لكارلوس غصن المدير السابق لمجلس إدارة شركتي رونو نيسان لصناعة السيارات.

إعلان

ساركوزي : "لن ينتهي الأمر بيني وبين فرنسا "

مجلة لوبوان تحدثت مع الرئيس الفرنسي السابق "نيكولا ساركوزي" حول ما جاء في كتابه الجديد "هوايات" حيث أجاب ساركوزي على العديد من الأسئلة حول مسيرته السياسية التي تبدأ سنة 1975 خلال فترة شبابه و إلقاءه لأول خطاب في "حزب الاتحاد الديمقراطي من أجل الديمقراطية" الى غاية عام 2007 سنة وصوله قصر الإليزيه الذي ظل فيه الى غاية 2012.
ساركوزي تحدث عن علاقاته السياسية مع رؤساء فرنسا السابقين لاسيما الرئيس الفرنسي السابق "جاك شيراك" حيث اظهر اعجابه له ووصف شخصيته بشخصية الممثلين الأمريكيين.
مجلة "لوبوان" طرحت عليه اسئلة عدة عن   فترته الرئاسية حيث أكد ان هذه الفترة لم تعميه أبداً إضافة الى حديثه عن الشخصيات السياسية التي عمل معها على غرار رئيس الوزراء السابق فرنسوا فيون.
المقابلة التي أجرتها مجلة "لوبوان" مع ساركوزي تناولت مواضيع  عن حياته الزوجية ومستقبله السياسي ورأيه في سياسة الرئيس الفرنسي الحالي ايمانويل ماكرون.

ليبيا مسرح الحرب بالوكالة

تحت هذا العنوان نشرت مجلة   "لوبس" مقالا تحدثت فيه عن التدخلات الأجنبية التي يشهدها الصراع في ليبيا وأوضحت المجلة ان القبائل الليبية التي مزقتها الحرب يتم تشجيعها وتسليحها من قبل الدول المجاورة التي تتنافس بالوكالة في البلاد في ظل تجاهل المجتمع الدولي لما يحدث.
وأضافت الأسبوعية الفرنسية ان الحرب بالوكالة   هي بين الجيش الوطني الليبي بقيادة المارشال "خليفة حفتر" المدعوم من قبل مصر والإمارات العربية المتحدة في مواجهة الميليشيات المسلحة الموالية لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج والتي تدعمها كل من تركيا وقطر.

وتقول المجلة ان كل عراب بات يزود أتباعه بأطنان من المعدات العسكرية حيث تم تحويل   ليبيا إلى برميل ضخم من البارود على استعداد لتفجير شمال إفريقيا.
وأوضحت "لوبس" انه من اجل كشف أسرار هذه الحرب بالوكالة التي تقع على بعد أقل من400 كيلومتر من الساحل الأوروبي من الضروري العودة إلى مسار الاتجار والرحلات الجوية السرية والوسطاء المشكوك في أعمالهم.

قضية رينو-نيسان " كارلوس غصن في قلب الزوبعة"
نشرت أسبوعية "ليكسبريس" مقالا عن التطورات التي تشهدها قضية الرئيس السابق لمجلس إدارة شركتي رينو نيسان لصناعة السيارات "كارلوس غصن" وكشفت المجلة ان غصن الذي تم القبض عليه شهر نوفمبر/ تشرين الثاني  الماضي بالعاصمة اليابانية طوكيو حيث اتهم في قضايا مالية يواجه أيضا متاعب في فرنسا حيث تقوم مصالح الضرائب بالتحقيق حول طريقة جمعه لأمواله.

وكشفت "مجلة ليكسبريس" في مقال اخر عن فحوى رسائل البريد الإلكتروني التي لم تنشر وتقول الأسبوعية إن العديد من كبار المسؤولين في المجمع الصناعي الياباني كانوا على دراية بالتحويلات المالية التي كان يرسلها كارلوس غصن إلى صديق له من جنسية سعودية تقدر بالملايين الدولارات بتواطؤ من قبل بعض المسؤولين الإقليميين تحت عنوان "مبادرة لدعم التسويق للعلامة التجارية الخاصة بالشركة في المملكة العربية السعودية". وأضافت المجلة الأسبوعية ان عام 2011  كشفت العديد من رسائل البريد الإلكتروني عن وجود استفسارات داخل الشركة حول مصير مبلغ أكثر من 03 ملايين دولار تم دفعها إلى الصديق السعودي يدعى خالد الجوفالي.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن