تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب ماهر في "ديبلوماسية المظاهر".. وقلق بشأن صحة ميركل

سمعي

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم: اللقاء التاريخي بين ترامب وكيم على أرض كوريا الشمالية. كما توقفت عند الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي ودول ميركوسير وأيضا عند القمة الاوروبية في بروكسل ومأزق الاتفاق على المناصب العليا في التكتل الأوروبي.

إعلان

زيارة التاريخية لدونالد ترامب لشبه الجزيرة الكورية، حيث وطأت قدماه أرض كوريا الشمالية، في باردة هي الأولى لرئيس أميركي، هذه الزيارة حظيت بتغطية واسعة في الصحف الفرنسية. صحيفة "لاكروا" كتبت في هذا الشأن قائلة ان دونالد ترامب بتجاوزه الخط الفاصل بين الكوريتين مع الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ اون، أصبح اول رئيس امريكي تطأ قدماه هذا البلد الذي كان يوصف بالعدو منذ نهاية الحرب الكورية.

اليومية الفرنسية رجعت الى القمم التاريخية الثلاث بين ترامب وكيم والتي استُهلت بقمة سنغافورة يوم 12 من حزيران يونيو 2018. واعتبرت ان اللقاء الأخير يكتسي أهمية تاريخية لسبييْن: أولا، لأن الرجليْن التقيا في المنطقة المنزوعة السلاح الفاصلة بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية منذ نهاية الحرب الكورية في عام 1953. وثانيا، فان الرئيس الأمريكي عبر الحدود لقضاء بضع دقائق في كوريا الشمالية والدردشة مع كيم جونغ اون، في سابقة للرؤساء الأمريكيين حتى ولو ان جيمي كارتر وبيل كلينتون زارا كوريا الشمالية ولكن كمواطنيْن، أي بعد انتهاء الولاية الرئاسية.

الرئيس الأمريكي ماهر في ديبلوماسية المظاهر

هكذا علقت صحيفة "لوفيغارو"، معتبرة ان دونالد ترامب وضع بصماته في التاريخ بشكل رمزي، عندما فاجأ الجميع بالطلب من كيم جونغ اون السماح له بعبور الخط الفاصل بين الكوريتين ليصبح أول رئيس امريكي في منصبه تطأ قدماه كوريا الشمالية.

وقالت الصحيفة ان دونالد ترامب يدرك الرمزية التاريخية لخطوته.

واعتبرت اليومية الفرنسية في افتتاحيتها بان الرئيس الأمريكي كسر قواعد الديبلوماسية الكلاسيكية، فترامب لم يكتف بمصافحة الرئيس الكوري الشمالي بل تجاوز معه الخط الفاصل بين الكوريتين ومشى خطوات على الجانب الاخر أي ارض كوريا الشمالية. ورأت "لوفيغارو" ان الصورة "سريالية" وتاريخية.

وفي نفس السياق، اعتبرت صحيفة "ليبراسيون" ان دونالد ترامب بدا بارعا في تحضير هذه اللحظة التاريخية التي تناقلتها وسائل الاعلام.

اتفاق بين الاتحاد الأوروبي ودول ميركوسير يثير غضب المزارعين الأوربيين

اهتمت بهذه القضية "ليزيكو" وقالت الصحيفة ان هذا الاتفاق احيا مخاوف العالم الزراعي، مشيرة الى ان بروكسل توصلت بعد عشرين عاما من المفاوضات الى مشروع اتفاق للتبادل الحر مع دول مجموعة ميركوسير في أمريكا الجنوبية التي تضم الارجنتين والبرازيل وبراغواي وأورغواي.

اليومية الاقتصادية اعتبرت ان هذه الخطوة تحمل بعدا سياسيا قويا في وقت اختار الرئيس الأمريكي "الانطواء" التجاري. ولكن المزارعين الأوروبيين نددوا بهذا الاتفاق معتبرين انه يعرضهم لمنافسة غير عادلة.

قمة أوروبية ليلية وسط صعوبات في التوافق حول المناصب القيادية في الاتحاد

"وجع رأس" علّقت صحيفة "لوباريزيان" في إشارة الى غياب الاجماع والتوافق بين قادة دول الاتحاد الأوروبي على الأسماء المطروحة لشغل المناصب الخمسة العليا في التكتل وهي رئيس المفوضية الأوروبية ورئيس المجلس الأوروبي ووزير الخارجية الأوروبي رئيس البرلمان الأوروبي رئيس البنك المركزي الأوروبي.

تكهنات وقلق في المانيا بشأن صحة انغيلا ميركل

صحيفة "لاكروا" كتبت عن هذا الموضوع مشيرة الى نوبة الارتجاف الجديدة خلال لقاءات عامة التي مرت بها المستشارة الألمانية انغيلا ميركل، ما دفع وسائل الاعلام الألمانية للتساؤل حول حقيقة وضعها الصحي، وقدرتها الى الاستمرار في مهامها السياسية.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.