تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إيران تخاطر بخرق الاتفاق النووي

سمعي
حسن روحاني-رويترز

عدة قضايا عالجتها الصحف الفرنسية اليوم، من أبرزها: إيران تخاطر بخرق الاتفاق النووي... المستوطنون افتتحوا موقعا أثريا في القدس الشرقية المحتلة بحضور السفير الامريكي.

إعلان

وأوروبيا: قضية سفينة "سي ووتش" تثير توترا بين روما وبرلين... واوروبا "تتمزق" حول توزيع المناصب القيادية في الاتحاد.
كما اهتمت الصحف الفرنسية بالوضع في هونغ كونغ التي تغرق في العنف مع احتلال المتظاهرين لساعات مقر البرلمان.

جورج مالبرينو في صحيفة "لوفيغارو" تابع الازمة بين طهران والغرب، وكتب تحت عنوان: "إيران تخاطر بخرق الاتفاق النووي"، قائلا ان إيران وفي رد على ما تصفه "عجز" الغربيين الحفاظ على الاتفاق النووي، اقدمت أمس الاثنين على تجاوز سقف ال 300 كلغ المحدد لمخزونها من اليورانيوم الضعيف التخصيب كما ينص الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

طهران، بهذه الخطوة-يتابع جورج مالبرينو في "لوفيغارو"-تخاطر بالإعلان للمرة الأولى عن إخلالها بالتزاماتها الدولية المنصوص عليها في هذا الإتفاق.
كما تهدد طهران أيضا باستئناف تخصيب اليورانيوم يوم الاثنين المقبل بمعدل اعلى من المستوى الأقصى المنصوص عليه في الاتفاق النووي في سياق سياسة لي الاذرع بينها وبين واشنطن إثر سلسلة العقوبات الامريكية وقرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي في مايو 2018، لدفع النظام الإيراني على التفاوض.

بحضور السفير الأمريكي، المستوطنون افتتحوا موقعا أثريا في القدس الشرقية.

أثار السفير الأمريكي ديفيد فريدمان جدلا-كما تكتب صحيفة "لوفيغارو" من خلال مشاركته يوم الاحد في افتتاح منظمة إسرائيلية مرتبطة بالمستوطنين موقعا أثريا ملاصقا للبلدة القديمة في القدس الشرقية ذات الأغلبية الفلسطينية، أسفل بلدة سلوان باتجاه المسجد الأقصى.
وعلقت الصحيفة ساخرة: " سفير امريكي يتحول الى حفّار بواسطة مطرقة لإسقاط جدار حجري، وكان نجم مشهد غير مسبوق في سجلات الدبلوماسية ".

توتر بين روما وبرلين على خلفية قضية سفينة "سي ووتش".

هذا الموضوع أيضا تابعته صحيفة "لوفيغارو" مشيرة الى ان كارولا ريكيت قبطانة السفينة الإنسانية التابعة لمنظمة "سي ووتش" غير الحكومية مثلت بعد ظهر الاثنين أمام قاض في صقلية، بعد يومين من توقيفها بسبب رسو سفينتها عنوةً في ميناء لامبيدوسا لإنزال 40 مهاجرا كانوا على متنها.

وتابعت اليومية الفرنسية انه ينتظر ان يتم طرد القبطانة الالمانية من ايطاليا بانتظار محاكمتها لاحقا. وعن المهاجرين قالت الصحيفة انه بفضل تدخل الاتحاد الاوروبي سيتم توزيعهم بين فرنسا وألمانيا والبرتغال ولوكسمبورغ وفنلندا...وعلقت "لوفيغارو"" هكذا اذن بلغت قبطانة السفينة الانسانية مبتغاها.

تصعيد جديد في هونغ كونغ.

الصحف الفرنسية اولت حيزا هاما لتطورات الوضع في هونغ كونغ إثر احتلال متظاهرين معادين للحكومة الموالية لبكين، مقر البرلمان لساعات، بمناسبة ذكرى إعادة المستعمرة البريطانية السابقة للصين. واستعادت شرطة مكافحة الشغب السيطرة على البرلمان بعد إطلاق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين. صحيفة ليزكو علقت: "في هونغ كونغ، المتظاهرون يدخلون البرلمان تحديا لبيكين". وعنونت "لوباريزيان" الشباب يتحدى بيكين. فيما اجرت "ليبراسيون" تحقيقا ميدانيا مع شباب متظاهرين في هونغ كونغ أعربوا عن مخاوفهم حول المستقبل".

الأوروبيون يظهرون خلافاتهم مرة اخرى حول توزيع المناصب القيادية في الاتحاد الأوروبي.

هكذا علقت صحيفة "ليزيكو" على تاجيل المحادثات التي بدأت الأحد في بروكسل بين زعماء دول الاتحاد الأوروبي حول توزيع المناصب القيادية في التكتل الى اليوم الثلاثاء، بعد الفشل في التوصل إلى تسوية. واعتبرت الصحيفة انه من الصعب عدم الإشارة الى مسؤولية برلين في الوضع الحالي.
من جانبها اختارت "لوفيغارو" عنوانا صريحا: أوروبا ممزقة بشأن اختيار قادتها. واسفت اليومية الفرنسية في افتتاحيتها لصورة الانقسام التي يعكسها قادة دول الاتحاد. فيما علقت "لوباريزيان" "أوروبا تغرق في نقل المناصب القيادية في الاتحاد".

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.