تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مخاوف إيرانية من النفوذ الروسي

سمعي
رويترز
إعداد : هادي بوبطان
4 دقائق

التوافق الأوروبي حول المناصب الأساسية في الاتحاد من بين أبرز المواضيع التي توقفت عندها الصحف الفرنسية. كما تطرقت الى المخاوف الإيرانية من النفوذ الروسي بعد التحالف النفطي بين أوبك وروسيا.

إعلان

وتوقفت الصحف الفرنسية من جهة أخرى عند واقع الصحافة الامريكية التي تمر بأزمة غير مسبوقة.

تصدّر موضوع التوافق العسير بين قادة دول الاتحاد الأوروبي أمس حول تعيين الشخصيات الأساسية لقيادة التكتل، تصدّر اهتمامات الصحف الفرنسية. صحيفة "لوفيغارو" عنونت في الأولى، "أوروبا: امرأتان للخروج من الازمة" مع صورة الألمانية أورسولا فون دير ليين التي عُينت رئيسة للمفوضية الأوروبية، الى جانب الفرنسية كريستين لاغارد التي ستتولى رئاسة البنك المركزي الأوروبي، فيما سيخلف البلجيكي شارل ميشال، البولندي دونالد توسك، في رئاسة المجلس الأوروبي وسيتولى الوزير الاسباني الاشتراكي جوزيب بوريل منصب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي.

واعتبرت اليومية الفرنسية في افتتاحيتها ان اوروبا تجاوزت السقوط في الهاوية، وانقذت السفينة، بالعودة الى التوافق الكلاسيكي بعد ان وضع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل الخلافات جانبا، وفتحا الطريق في نهاية المطاف الى تسوية.

وفي خطوة رمزية قوية -كما لاحظت "لوفيغارو"-عين الاتحاد الاوروبي للمرة الأولى امرأتين تتمتعان بمهارات معترف بها في اهم منصبيْن في مؤسساته. فيما علّقت "ليبراسيون" قائلة: " انها ساعة النساء"

الاتفاق بين باريس وبرلين سرّع التوصل الى تسوية أوروبية حول المناصب القيادية في الاتحاد.

هكذا علقت صحيفة "ليزيكو"، معتبرة ان القاطرة الألمانية-الفرنسية حملت الأوربيين الى برّ الأمان، فبعد الفشل الذريع ليلة الاحد الاثنين، فان فشلا اخر في التوافق بين قادة الاتحاد الأوروبي سيكون كارثيا، فقد تمكن الزعماء الأوروبيون الذين اجتمعوا للمرة الرابعة منذ الانتخابات الأوروبية في أيار مايو، تمكنوا أخيرا أمس الثلاثاء من الاتفاق حول تعيين المناصب الرئيسة في الاتحاد.

اليومية الفرنسية نوهت بأورسولا فون دير ليين باعتبار الألمانية التي عينت في اعلى منصب في الاتحاد، فرنكوفونية الى جانب اتقانها للإنجليزية والألمانية بالطبع، وقالت "ليزيكو" إن هذه المرأة الستّينية هي واحدة من الشخصيات القوية في المشهد السياسي الألماني.
فيما وصفت كريستين لاغارد التي ستتولى رئاسة البنك المركزي الأوروبي بانها رائدة. ووصفت شارل ميشال الذي سيتولى رئاسة المجلس الأوروبي بانه حليف لماكرون.

مخاوف إيرانية من النفوذ الروسي بعد التحالف النفطي بين أوبك وروسيا.

صحيفة "ليزيكو" تتطرق الى الانزعاج الإيراني بعد توقيع ممثلي الدول المصدرة للنفط "أوبك" الثلاثاء "ميثاق" تعاون جديداً مع كبار المنتجين الآخرين بينهم روسيا يهدف إلى إقامة "تعاون دائم" لمواجهة طفرة العرض الأميركي للخام.

ولاحظت اليومية الاقتصادية ان اجتماع فيينا جرى في أجواء من التوتر.. ودفع الاتفاق إيران إلى التحذير من "موت" أوبك إذا كان عليها فقط أن توافق على قرارات تتخذ مسبقا خارج إطارها، في إشارة الى انزعاج طهران من نفوذ روسيا المتنامي.

الصحافة الامريكية تمر بأزمة غير مسبوقة.

ثلاثة الاف صحفي امريكي تم تسريحهم من عملهم في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2019، كما تشير صحيفة "لوفغيارو" وقالت اليومية الفرنسية ان قطاع الاعلام في الولايات المتحدة يعيش ازمة منذ عدة سنوات، ولكن هذا الرقم غير مسبوق منذ عشر سنوات وفقا لإحصائيات بلومبرغ. هذه الازمة-تقول الصحيفة-لا تمر بها الصحف المطبوعة فقط بل ان الازمة طالت الاصدارات الرقمية او قنوات تلفزيونية مثل سي ان ان، والأسباب هي تراجع عائدات الإعلانات والخيارات الاستراتيجية السيئة.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.