تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مأساة تاجورة اختبار لرد الفعل الدولي قد يطلق يد حفتر

سمعي
رويترز

الصحف الفرنسية افردت حيزا هاما للغارة الجوية التي أودت بحياة أكثر من ستين مهاجرا في ليبيا. موضوع خرق إيران للاتفاق النووي اثار أيضا اهتمام صحف اليوم الى جانب التعيينات الأوروبية وغيرها من المواضيع.

إعلان

تاجورة: جدل حول أغلاق أبواب أوروبا امام المهاجرين

قراءتنا لصحف اليوم، نبدأها بالموضوع الليبي والهجوم الدامي على مركز للمهاجرين في تاجورة، إحدى ضواحي طرابلس. الغارة نسبت الى قوات المشير خليفة حفتر ورأت فيها صحيفة "لوموند" تعبيرا "عن سوء أوضاع المهاجرين في ليبيا وهم في معظمهم من الأفارقة". "لوموند" اشارت أيضا الى ان "هذه المأساة تدعو للجدل مجددا حول إغلاق حدود أوروبا بوجه الطامحين للهجرة اليها".

تاجورة الأكثر فظاعة، فيه يباع المهاجرون ويسخرن

 بدورها "ليبراسيون" لفتت الى ان "مركز احتجاز المهاجرين في تاجورة هو الأكثر فظاعة وهو خاضع لميليشيا الضمان المستهدفة من قبل المشير خليفة حفتر" "ليبراسيون" اشارت أيضا الى ان "ميليشيا الضمان غالبا ما تقوم ببيع المهاجرين او بتسخيرهم بالقوة للقيام بمهمات عسكرية". "المهاجرون ضحية الحرب الاهلية" كتبت بدورها "لاكروا" فيما "لوفيغارو" نقلت عن الباحث جلال حرشاوي ان "المشير خليفة حفتر جعل من الغارة الجوية على مركز اللاجئين مختلف الدول" وقد اعتبر حرشاوي ان "عدم ذكر اسم حفتر يعني إطلاق يده وزيادة وتيرة الحرب وتكثيف الغارات الجوية بعد فشل حفتر بإثبات نفسه على الأرض" كما كتبت "لوفيغارو".

خرق للاتفاق النووي لكن دون الخروج عنه

المعضلة الإيرانية وجدت طريقها الى صحف اليوم. وقد اشارت "لي زيكو" بداية الى ان "إيران تسعى لفرض ايقاعها، وسط الأزمة الاقتصادية والتضخم اللاحق بالبلاد" وقد اشارت الى ان "الرأي العام بدأ بالانقلاب شيئا فشيئا على القائلين بالحوار مع الغرب". وقد رأت "لي زيكو" ان "إيران اختارت، من جهة، ان تقوم بعرض قوة في مضيق هرمز، ومن جهة أخرى، ان تخرق الاتفاق النووي تدريجيا ولكن من دون ان تخرج منه وذلك لأن طهران أعلنت انها لا تريد الحرب وهي تراهن على ترامب كي تتجنبها" بحسب "لي زيكو".

الرئيس ماكرون قد يزور إيران

"لوموند" خصصت مقالا ل "الجهود الديبلوماسية الفرنسية لحل المعضلة الإيرانية" وقد لفتت الى ان "باريس لا تملك هامشا كبيرا للتحرك وتقول "لوموند" إن "الرئيس ماكرون قد يزور إيران، لكن لم يعلن عن موعد مثل هذه الزيارة، عدا عن ان مصادر الإليزيه لفتت" تقول "لوموند" الى انه "لن يكون لهذه الزيارة معنى لو عاد منها الرئيس ماكرون خالي الوفاض".

إسرائيل في مواجهة ثورة الاثيوبيين

"إسرائيل في مواجهة ثورة الاثيوبيين" عنوان مقال صحيفة "لوفيغارو" عن المواجهات التي وقعت في عدد من المدن إثر مقتل شاب اثيوبي على يد شرطي إسرائيلي. وتشير "لوفيغارو" الى ان "اتهام الشرطة بالعنصرية ليس الأول من نوعه" والى ان "الاثيوبيين في إسرائيل يعانون من التمييز الذي يطال الشباب منهم بشكل خاص. وتقدر اعداد هؤلاء بخمسين ألف، نسبة المعتقلين من بينهم هي أكبر بكثير من باقي مكونات المجتمع الإسرائيلي" تقول "لوفيغارو".

توافق فرنسي ألماني على التعيينات في أوروبا

الى ذلك حضر الشأن الأوروبي حضر بكثرة على صفحات الجرائد مع "مفاجأة انتخاب الإيطالي ديفيد ساسولي المنتمي لتيار يسار الوسط رئيسا للبرلمان الأوروبي" كما كتبت "لوفيغارو" التي خصصت كذلك مقالا ل "فوز الألمانية فون دير ليين برئاسة المفوضية الأوروبية". وقد اعتبرت الصحيفة ان "الامر يعد ربحا سياسيا للرئيس ايمانويل ماكرون". "إنه التوافق الفرنسي الألماني" عنونت بدورها "لوموند" في المانشيت. "لي زيكو"، "لوبينيون" ولوفيغارو" جميع هذه الصحف افردت حيزا هاما للانتقادات الموجهة من قبل الغالبية الرئاسية في فرنسا لاتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومنظومة "الميركوسور" او السوق المشتركة للجنوب التي تضم عددا من بلدان اميركا الجنوبية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.