تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الغرب عاجز استراتيجيا في الشرق الأوسط وفرنسا متخوفة من سبت أسود جديد

سمعي
الصورة لأصحاب السترات الصفراء في فرنسا-رويترز

في صحف اليوم تساؤلات كثيرة حول ما سيؤول اليه يوم السبت الاحتجاجي التاسع ل "السترات الصفراء" في فرنسا. ونقرأ كذلك في الصحافة الفرنسية، تحقيقا عن كيفية ترحيل مهاجري منطقة الصحراء من الجزائر وملفات شرق أوسطية عدة منها ازدياد اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة الغربية وانسحاب الولايات المتحدة والغرب من المنطقة برمتها.

إعلان

قرار الانسحاب من سوريا ساقط أخلاقيا واستراتيجيا

"الانسحاب الأميركي من سوريا آخر مظاهر "العجز الاستراتيجي" للغرب في منطقة الشرق الأوسط" تقول "لوفيغارو" التي خصصت المانشيت للموضوع. وقد اعتبرت "لوفيغارو" في افتتاحيتها ان "قرار ترامب ساقط أخلاقيا لأنه يكرس تخليه عن الحلفاء الاكراد الذين تصدوا لتنظيم "الدولة الإسلامية"، اما من الناحية الاستراتيجية فهو يخلي الساحة للروس والإيرانيين والأتراك".

الغرب بات خارج اللعبة

"الغرب بات خارج اللعبة" لفت أيضا كاتب المقال "باتريك سان-بول" الذي تخوف من "تصدير الإرهاب" وأشار الى انه "ما بين مجازفة التدخل والانسحاب الكارثي، ثمة خيارات أخرى ممكنة للغرب". "رينو جيرار" الذي خصص مقالا لشرح أسباب وعواقب "انكفاء الغرب" على كل من دول الشرق الأوسط، اعتبر ان الامر "ليس خبرا جيدا لأهالي المنطقة" وقد نقلت "لوفيغارو" تعليق "روبرت مالي"، مدير "إنترناشونال كريزيس غروب" على خطاب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الداعي لتشكيل جبهة ضد إيران خلال جولته العربية وقد رأى فيه صورة عن سياسة إدارة ترامب المتشاوفة والهاذية".

نقاش في إسرائيل حول تعاطي الأجهزة مع "الإرهاب اليهودي"

وفي سياق آخر نقرأ في "لوموند" مقالا عن كيفية تعاطي أجهزة الامن الإسرائيلية مع ما اعتبره بنيامين نتياهو نفسه "إرهابا يهوديا". "فرض الإقامة الجبرية على أربعة من خمسة قاصرين يهود يشتبه بقتلهم عائشة الرابي وهي ام لثمانية أولاد جنوب نابلس في تشرين الأول/أكتوبر الماضي أثار"، تقول "لوموند" نقاشا في صفوف اليمين الإسرائيلي حول كيفية تعاطي جهاز "الشين بت" مع "الإرهاب اليهودي" بحسب تعبير استخدمه بنيامين نتنياهو نفسه عام 2015 لدى مقتل عائلة فلسطينية إثر الحرق المتعمد لمنزلها من قبل المستوطنين. ويشير مراسل "لوموند" الى الغضب الذي يثيره توقيف مرتكبي اعمال العنف من اليهود لدى المستوطنين ورجال الدين المتطرفين في وقت ازدادت فيه الاعتداءات على فلسطينيي الضفة الغربية بنسبة 67% خلال العام الماضي بحسب تقرير للأمم المتحدة.

سوء معاملة وعنصرية في التعاطي مع السود في الجزائر

"لوموند" نشرت أيضا تحقيقا مطولا عن كيفية تعامل الجزائر مع المهاجرين السود. وقد نقلت الصحيفة شهادات عدد من هؤلاء المبعدين وقد التقتهم في مدينة ارليت شمال النيجر التي وصلوها بعد ان ساقتهم قوات الامن الجزائرية الى الحدود. وتشير "لوموند" الى ترحيل 25 ألف مهاجر من جنوب الصحراء خلال العام الماضي معظمهم كان يعمل في قطاع البناء. أحد الغانيين اسف للأمر وقال ان الاقتصاد الجزائري بحاجة لليد العاملة الافريقية. الرجل شكا من سوء المعاملة والعنصرية. "كنا نضطر للنوم في العراء وكانوا يتخلفون عن دفع اجورنا وحين كنا نصعد الى الباص كان البعض يقوم بحركة لسد انفه" كما قال ل "لوموند" التي اشارت الى ان معظم المهاجرين اجبروا على المغادرة من دون أموالهم وحاجاتهم الشخصية.

حركة "السترات الصفراء": لما كل هذا العنف؟

وفيما خص حركة "السترات الصفراء" التي تنظم يومها الاحتجاجي التاسع هذا السبت، تخوفت الصحف بمجملها من تجدد اعمال العنف. "خوف من سبت اسود جديد" كما كتبت "لوفيغارو" بالخط العريض فيما "ليبراسيون" عنونت الغلاف: "اليوم ذاته والصدامات ذاتها" وقد لفتت الى ان حجم التعزيزات الأمنية تشي بتوقع تصعيد جديد للسبت التاسع على التوالي. "ليبراسيون" رأت في افتتاحيتها ان عطلة نهاية الأسبوع بالغة الخطورة للحكومة وأيضا للسترات الصفراء بعد ان عبر 71% من الفرنسيين عن معارضتهم للعنف الذي رافق التظاهرات الاحتجاجية كما قالت "لوباريزيان" التي عنونت غلافها "لما كل هذا العنف؟" في حين ان "لوموند" خصصت المانشيت للانقسام الحاد التي بدأت تثيره الحركة لدى الرأي العام الفرنسي.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن