تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

حامد المالكي الكاتب والسيناريست العراقي: "في مسلسل الفندق أشعلت الضوء في منطقة مظلمة"

سمعي
الكاتب والسيناريست العراقي حامد المالكي
الكاتب والسيناريست العراقي حامد المالكي (المصدر خاص)

تستضيف كابي لطيف حامد المالكي السيناريست والكاتب العراقي، في حوار حول الكتابة التي تغوص في الواقع العراقي والتحولات التي يشهدها المجتمع، ومسيرته الإنسانية ونظرته الى العالم والتحديات التي تواجهه.

إعلان

تعرضت للتشهير والتهديد والنقد وكانت الرياح قوية
للكاتب والسيناريست العراقي حامد المالكي عدة أعمال تلفزيونية منها "الدهانة" و"أبو طبر" و"فوبيا بغداد" و"الحب والسلام" و"سارة خاتون" وغيرها. أما المسلسل الأكثر شهرة فهو مسلسل "الفندق": " من خلال المسلسل أنصفت نفسي أمام الله والتاريخ وأشعلت الضوء في منطقة مظلمة. وتعرضت للتشهير والتهديد والنقد وكانت الرياح قوية وجارحة وخادشة للحياة، ولكن مع ذلك يجب أن نكتب ونتحدث. وأنا الآن بصدد نشر رواية جديدة. تعلمت أن أقول الحق وهذا يجلب الأعداء، ولكن النهاية للنصر. نحن نعيش في مجتمع متخلّف بسبب الحكومات، ما عرضته في "الفندق" هو فقط 20 بالمئة مما يجري في المجتمع العراقي وما تبقّى سأكتبه في أعمال مقبلة".

المجتمع العراقي أمانة في يد المثقف
عن وضع المثقف في العراق اليوم، قال حامد المالكي: " واجب المثقف والكاتب أن يثير الأسئلة ولا يقدم الأجوبة وهذه وظيفتي، المجتمع العراقي أمانة في يد المثقف.  شبابنا يشكلون 70 بالمئة من المجتمع العراقي، ومن واجب المثقفين تسليط الضوء على الواقع الاجتماعي كي تتحرك الحكومات وتوجد حلولاً. الصراع السياسي في العراق ينتهي دائما بالعنف. فأين يجد المبدع نفسه في هذا الصراع السياسي العنيف؟ العراق مليء بالمبدعين ويحتاجون للفرص التي تسمح لهم بالظهور بكل المجالات، في المسرح والكتابة والشعر والتشكيل. نحن كّنا في المقدمة في كل هذه المجالات، لكن أين نحن اليوم؟"


 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.