تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

زليخة أبو ريشة الأديبة الأردنية المثيرة للجدل: "ما زلت أجرؤ على الكتابة"

سمعي
الكاتبة الأردنية زليخة أبو ريشة
الكاتبة الأردنية زليخة أبو ريشة (المصدر: almadenahnews )

تستضيف كابي لطيف زليخة أبو ريشة الأديبة والكاتبة والناقدة الأردنية، وهي عضو في عدد من المنظمات النسائية والأردنية والعربية، ورئيسة لمركز دراسات المرأة في عمان، ورئيسة تحرير مجلة الفنون وزارة الثقافة الأردنية. وهي كاتبة عمود في جريدة الرأي الأردنية وعدد آخر من الصحف الأردنية والعربية.

إعلان

المثيرة للجدل
وحول وصفها بأنها مثيرة للجدل عبر كتاباتها ذكرت زليخة أبو ريشة: "أنا مثيرة للجدل بما أطرحه من محرمات "تابوهات" والتي تعني أن أي اقتراب من المؤسسة الدينية وليس من الدين هو خطر لأن هناك الكارت الأحمر الذي يظهره الحكم المتمثل بالإسلام السياسي والسلفيين. ما زلت أجرؤ على الكتابة وسأظل أكتب وأنا سعيدة جدا بهذا الحراك في الأردن. وهو بدوني مستمر وهو حراك صحي وواعي وموجود".

جسدي صُنع في فلسطين
عن الدين ودوره في المجتمع وأهمية العقل، قالت زليخة أبو ريشة: " نشأت في أسرة فلسطينية متديّنة متصوفة، حيث كان للدين معنى مضيئ وليس المعنى السائد الآن في العالم العربي. ولكن العالم فتح لي نافذة للسؤال مما جعلني أبحث طويلا وتوصلت الى بعض الإجابات وهي ليست على وجه اليقين. في تربيتي الصوفية هناك الغاء ما للعقل وتوجّه نحو الروحاني والعاطفي والوجداني، وقد أخذتُ العقل الصرف من أمي والعاطفة الصرفة من أبي".

لا أخشى الظلام
تحدثت زليخة عبد الرحمن أبو ريشة عن الجرأة التي عرفت بها، فقالت:" في تكويني الشخصي لم أكن أخشى الظلام والعتمة وغير المتوقع، وشخصيتي لا تخشى الغوص في مجهول العواقب. وأرى أنه من واجبي أن استخدم العقل، هذا الجزء المهم من كياني وجسدي، وهذا ما يتم إلغاؤه تماما في العقيدة الدينية السائدة لنصبح قطيعا يُساق".


 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.