تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

فاطمة اغبارية رئيسة "همسة سماء الثقافة" في الدنمارك: "المرأة وحوار الحضارات"

سمعي
فاطمة اغبارية
فاطمة اغبارية © / فيسبوك -الصفحة الرسمية للضيفة

تستضيف كابي لطيف الدكتورة فاطمة أبو واصل اغبارية رئيسة منظمة همسة سماء الثقافة الدولية في الدنمارك. تحدثت عن مسيرتها وانتقالها من فلسطين الى الدنمارك عام 1990 ودراستها في مجال الثقافة والادب والشعر واللغة العربية وشغفها بتعريف المجتمع الغربي على الثقافة والادب العربي وكذلك عن المرأة العربية.

إعلان

المرأة العربية ونشر السلام والمحبة

عن همسة سماء الثقافة الدولية التي عقدت مؤتمرها تحت شعار: "المرأة وحوار الحضارات" بمقر البرلمان الدنماركي قالت فاطمة اغبارية: "وجدنا من خلال الحوارات والتواصل مفهوما مغلوطا عن المرأة العربية والصورة النمطية عنها. فالإعلام لا يركز على إنجازات المرأة العربية، من هنا جاء دورنا لإطلاق مبادرة بعنوان "المرأة العربية والغربية وتواصل الحضارات" وقد قدمت المرأة العربية أوراق عمل اقوى مما قدمته المرأة الغربية في المؤتمر الذي عقد بمقر البرلمان الدنماركي، وكانت تجربة رائعة استفاد منها الجميع".

اللغة العربية في الدانمرك

كما تحدثت فاطمة اغبارية عن انتشار اللغة العربية في الدنمارك ورغبة المجتمع الدنماركي بالتعرف على الثقافة واللغة العربية قالت: "كنت مدرسة للغة العربية في المدارس الدنماركية وأطلقنا مشروع الطالب المتميز لمد جسور تواصل بين المهجر والوطن. هذا المشروع بدا مع الطلاب من أصول عربية. اليوم الدنماركي هو من يطلب تعلم اللغة لأنه أصبح هناك اندماج وارتباط وزواج بين الدنمارك والكثير ممن هم من اصول عربية".

فلسطين دائماً في القلب

عن فلسطين قالت الدكتورة فاطمة أبو واصل اغبارية رئيسة منظمة همسة سماء الثقافة الدولية في الدنمارك: "فلسطين من أجمل بلاد العالم لها خاصية معينة في قلبي. فيها التعايش الديني، حيث مختلف الديانات تعيش في حب وسلام، فلسطين دائماً في القلب". كما تحدثت عن كتاباتها في مجال الادب والشعر والقصة: "لست من أنصار الشعر الحديث، مع انه جميل خاصة اشعار محمود درويش ومي زيادة وسميح القاسم، ولكن ما يكتب اليوم لا يُفهم ويبقى الشعر الموزون هو الأساس".
 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.