تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

البروفسور أسعد قطان أستاذ اللاهوت في جامعة مونيستر في ألمانيا: رفض مبدأ الحرب وعبثية العنف

سمعي
أستاذ اللاهوت البروفسور أسعد قطان
أستاذ اللاهوت البروفسور أسعد قطان © ( المصدر خاص مونت كارلو الدولية)

تستضيف كابي لطيف الكاتب والبروفسور أسعد قطّان أستاذ اللاهوت في جامعة مونيستر في ألمانيا. تحدث عن تجربته في لبنان واليونان وألمانيا وعن ارتباط اللاهوت بالفلسفة والتاريخ. كما تطرق عبر كتابه: "عن جبال في الغيم" مطلّات دراسيّة على إرث الأخوين رحبانيّ وفيروز لتقديم ما أنتجه الثنائي الرحباني ومعهم فيروز من ‏أعمال فنيّة ستبقى خالدة على مرّ الزمان.

إعلان

الثقافة واللاهوت
تحدث الكاتب والبروفسور أسعد قطّان عن تجربته في إدارة الكرسي اللاهوتي في جامعة مونيستر وعن علاقته مع الموسيقى وكتاباته في مجال الإعلام والأدب، حيث قال: " عملي الأساسي والأكاديمي هو أستاذ لاهوت، أما المسائل الأخرى فهي تراكمت مع الوقت ولكنها ليست بعيدة عن دراسة اللاهوت والدين والفلسفة والتاريخ ونظرية التفسير. فالأدب مرتبط بنظرية التفسير وفهم النصوص. والاهتمام بالموسيقى جاء كهواية منذ الطفولة عندما تفتحت على الحياة، والاهتمام بالشأن الثقافي مرتبط باللاهوت والاهتمام بالشأن السياسي." 

تساؤلات حول الدين
عن التخصص اللاهوتي، قال الكاتب والبروفسور أسعد قطّان: " خبرة الحرب اللبنانية جعلتني أطرح أسئلة حول الدين وكيفية استغلاله في الصراعات بين البشر، وكنت أقول باتجاه رفض مبدئي للعنف كطريقة لحل المشاكل بين البشر، ورفض كل أشكال العنف والحرب، وقد أظهرت لي كل الصراعات الداخلية بين الأحزاب عبثية العنف".

الانتفاضة ومئوية لبنان الكبير
قال الكاتب والبروفسور أسعد قطّان: ليس من قبيل الصدفة  أن تحصل الانتفاضة التي نعيشها اليوم في لبنان مع مئوية تأسيس دولة لبنان الكبير. الفكرة الأساسية مما يحصل اليوم في لبنان هي مَن سيرسم معالم لبنان المستقبل. وما نعيشه من أزمة في لبنان اليوم ظاهرها اقتصادي ولكن باطنها سياسي وأخلاقي. أعتقد هذا ما سيتقرر سنة 2020. النقطة الأساسية التي ستقرر مستقبل لبنان هي كيفية الممارسة السياسية والى أي مدى ستحترم السياسة المنظومة الأخلاقية لترفع من شأن حرية الإنسان، وهذا ما نراه اليوم في لبنان مع انتفاضة الشباب.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.