تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

جان كلود أورفلي: الحجر الإجباري يفقد الإنسان جزءاً من ذاته

سمعي
الفنان والموسيقي جان كلود أورفلي
الفنان والموسيقي جان كلود أورفلي © (المصدر خاص مونت كارلو الدولية)

تستضيف كابي لطيف الموسيقي وعازف البيانو المصري اللبناني الفرنسي جان كلود أورفلي في حوار عن وجه العالم بعد كورونا.

إعلان

الفن والحرية 

ذكر جان كلود أورفلي: "لم نكن نتوقع الحجر المنزلي وبالتأكيد فهو يؤثر كثيراً من الناحية النفسية. ولكن بالنسبة للفنان فهو يعمل كثيرا في المنزل ويفكر ويتأمل ويقضي وقته بالقراءة وسماع الموسيقى. ولذلك لم يكن هناك اختلاف كبير سوى أن الظرف لا يسمح للإنسان أن يعمل بمزاجه.  وبالتأكيد هذا يؤثر على إحساس وحالة الفنان بشكل عام.  فالفنان إنسان حساس وبالتالي فإن الحجر الإجباري يؤثر عليه ويدعوه للتساؤل.  كيف سيكون شكل الفن الذي سيصدر عنه لاحقاً. لأن الحجر ينزع من الإنسان جزءاً من ذاته ومن حريته."

الموسيقى عن بُعد

عن الحفلات الموسيقية عن بعد، قال جان كلود أورفلي: " أحببت أن أشارك الجمهور بالموسيقى في هذه المرحلة الصعبة. نتواصل مع المستمعين ومن يتابعنا من خلال الإنترنت وكل يوم خميس يقدم أحد الفنانين موسيقى أو أغنية على اليوتيوب الخاص ب "لو لابان أجيل". وهو مكان مشبع بالفن والفكر وموجود من 1860 وعبر عليه الكثير من الفنانين والمفكرين الذين غنوا وأنشدوا القصائد وأمضوا في هذا المكان لحظات لا تنتسى."

بعد كورونا

كيف سيكون الوضع بعد كورونا، يقول جان كلود أورفلي: "نتوقع أن يكون هناك تغيير ونفكر بشكل هذا التغيير. لكن عملنا كفنانين سيبقى بحيث أننا سنتأقلم ونحاول أن نقدم فناً يغير أشياء في داخل الإنسان، ويجعلنا نفكر بأساليب أخرى للتواصل مع الناس وتقديم الفن والموسيقى لهم بأحلى صورة".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.