تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

في وداع  الشاعر والكاتب اللبناني الفرنكوفوني الكبير صلاح ستيتية

سمعي
الشاعر والكاتب اللبناني صلاح ستيتية
الشاعر والكاتب اللبناني صلاح ستيتية © مونت كارلو الدولية
2 دقائق

تستعيد الإعلامية كابي لطيف حلقة إذاعية تم تسجيلها عام 2014 بمناسبة صدور  مذكرات الشاعر والكاتب والدبلوماسي صلاح ستيتية تحت عنوان "حفلة جنون": نصف قرن من الحياة الأدبية والسياسية" (L’extravagance)، الصادرة بالفرنسية عن دار نشر Robert Laffont في باريس. تستعيد في أكثر من ثمانمائة صفحة حياة الشاعر الكبير وبصماته في فرنسا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

إعلان

 دور الكاتب العربي اليوم

وعن دور الكتاب الفرنكفونيين من أصول عربية في التعريف بالثقافة العربية والتقارب بين الشعوب، قال ستيتية: "أظن أن للكاتب العربي باللغات الأجنبية، دور أساسي في العهد الرديء الذي نعيشه اليوم في الوطن العربي والانهيار الحضاري. حيث أنه يثبت لمثقفي الدول المتقدمة والمنفتحين على العالم بأن هناك مفكرين من أصول عربية يكتبون بلغة الغرب ببراعة ويؤثرون في الثقافة الفرنسية كما في الحوار بين الثقافات على حد سواء. 

رحلة في عمق روحه وهويته

تتناول هذه المذكرات نصف قرن من الإبداع ومن العمل في مجال السياسة، وتستعيد مختلف اللقاءات التي أثَّرت في مسيرة هذا الرجل الاستثنائي. إنها حكاية بلدان وأشخاص أغنوا حياته ورافقوها. ليست مذكرات صلاح ستيتية مجرَّد جمع لذكريات وحكايات من الماضي، إنها رحلة في عمق روحه وهويته. يرى ستيتية أن لكل منا سر دفين، وهذه الصفحات هي محاولة للكشف عن خبايا ذاته وفرادتها.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.