تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

الدبلوماسي الفلسطيني حسان البلعاوي: نحن في لحظة دولية تاريخية

سمعي
الدبلوماسي الفلسطيني حسان البلعاوي
الدبلوماسي الفلسطيني حسان البلعاوي © (المصدر خاص)

تستضيف كابي لطيف الدبلوماسي والإعلامي حسان البلعاوي، المستشار الأول في سفارة فلسطين في بلجيكا. تحدث عن السفارة والجالية وعن الحجر المنزلي وتأثيره على الأرض والإنسان.

إعلان

المهم مواصلة النشاط الدبلوماسي

عن الحجر المنزلي الذي شلّ الحركة العالمية، قال الدبلوماسي حسان البلعاوي: "على صعيدي الشخصي، سمح لي بالانكباب على كتابي وبعض الدراسات التي كنتُ قد بدأتها في السابق دون أن يسعفني الوقت لإنجازها. أما على صعيد عملي الدبلوماسي، فلم يمنعني الحجر من متابعة أوضاع الجالية الفلسطينية في بلجيكا ولوكسمبورغ. ما زلت أسعى مع زملائي في تقديم المساعدة للأشخاص الذين يحتاجون لها، سواء بالتنسيق عبر الهاتف مع مراكز اللجوء والمستشفيات، أم بتقديم المساعدات العينية للأشخاص الذين أجبروا على التوقف عن العمل. لكن الأهم من ذلك هو مواصلة النشاط الدبلوماسي. ففي الوقت الذي تنشغل فيه الكرة الأرضية بالتصدي للجائحة، تستغل إسرائيل هذه الفرصة للتوغل في سياستها الاحتلالية على مختلف المستويات. هذا واقع يفرض علينا أن ننبه العالم إلى تلك الممارسات، ونتمسّك بحقّ الشعب الفلسطيني في أرضه".

 

كورونا أعاد تموضع القوى الدولية

أما عن إمكانية تغيّر وجه العالم من بعد أزمة وباء كورونا، فقال حسان البلعاوي: "كورونا هي فرصة لنشعر بأهمية النعم اليومية التي كنا نتمتع بها وحُرمنا منها الآن. كما أنه دعوة لنختبر شعور الشعوب المحاصرة - كأهلنا في غزة- والأسرى الذين يمضون سنوات طويلة من حياتهم في ظلام السجن دون امتلاك أيّ من وسائل التواصل والترفيه المتاحة لنا. أصبح العالم يدرك جيداً أن الأولوية اليوم هي للصحة والتعليم، وأتمنى أن يخرج من هذه الأزمة بواقعٍ جديد يستخلص الكثير من الدروس في مسار التنمية والتنمية المستدامة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.