تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

ريتا نجيم الرومي: الإدارة والإرادة مجتمعتان في خدمة الإعلام

سمعي
الإعلامية ريتا نجيم الرومي
الإعلامية ريتا نجيم الرومي © ( المصدر خاص)
3 دقائق

تستضيف كابي لطيف الإعلامية اللبنانية ريتا نجيم الرومي مديرة البرامج في إذاعة لبنان. تتحدث عن مسيرتها في الإذاعة اللبنانية التي احتفلت مؤخراً بعيدها الثمانين، وعن رحلتها الإعلامية والإنسانية وعن دورها كامرأة في منصبها الإداري.

إعلان

نجيم والرومي.. ثقافة وفن

عن عائلتها، عائلتَي نجيم والرومي، قالت ريتا نجيم الرومي : "لقد شجّعنا الوالد على الثقافة والعلوم، وأصر على حصولي مع أخواتي على شهاداتٍ عليا. كان مثالاً للحكمة، وأعتقد إني ورثتُ عنه هذه الميزة. والدتي سيدة قديرة أنشأتنا على كمّ هائلٍ من المحبة والتضحية، تستمر إلى اليوم في منحه إلى أحفادها. التقيتُ بزوجي عوض أثناء عملي على إنجاز برنامج عن والده الموسيقار حليم الرومي، وسرعان ما جمعتنا مشاعر الحب التي تكللت بالزواج وأثمرت عن أبنائنا الثلاثة: سما، حليم ومجد. وبطبيعة الحال كان للأجواء الموسيقية لعائلة الرومي حضوراً محبباً في أسرتي، وأغنت الحسّ الإذاعي لدي ورفعت من سويّته الفنية".

إذاعة العراقة والتجدد

عن إذاعة لبنان التي صدّرت أهم الأسماء الفنية إلى العالم العربي، وعن عملها فيها كمديرة منذ العام 2016، قالت الإعلامية ريتا نجيم الرومي: "بعد ثلاثين عاماً من العمل الإذاعي الدؤوب سعيت لتتويج مسيرتي الإعلامية بالعمل الإداري. لا شك أن هناك فرق ما بين الاثنين، لكنه تحدٍّ كبير، ووضعتُ نصب عيني أمرين محوريّين: أولهما الحفاظ على الإرث الفني العريق لهذه الإذاعة التي تعتبر من أولى إذاعات العالم العربي، من خلال التكريمات المستمرة لعمالقة الفن اللبناني. والثاني استقطاب المستمعين من فئة الشباب عبر إضفاء صبغة عصرية على البرامج توازياً مع حضور مكثف على منصات التواصل الاجتماعي، وإتاحة ألاثير للموهوبين من طلاب الإعلام في الجامعات اللبنانية، بعد إخضاعهم للتدريب اللازم".

عصرنا أكثر سرعة، ومستمعنا أقل صبراً

عن تحديات الموازنة بين الأصالة والحداثة، والدور المسؤول للإذاعة في تثقيف المستمع وترفيهه وحل مشاكله، قالت ريتا نجيم الرومي: "نحن متمسكون بلغتنا العربية، لكننا نلجأ إلى الفصحى السّلسة المسمّاة باللغة البيضاء للتقرّب من الجمهور متوسط الثقافة وتجنّب التعالي عليه. لدينا إعلاميون يتميزون بأصواتٍ جميلة وإتقانٍ للغة والأداء، بالإضافة للثقافة وسرعة البديهة. نحن على مسافة قريبة من الناس فالراديو في متناول الجميع، لكن إن لم نقدّم للمستمع محتوى جذابا ورشيقا سنفقده بسرعة فائقة!".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.