تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

منى سلمان: السودان بوابة إفريقيا على العالم العربي

سمعي
الكاتبة والصحفية السودانية منى سلمان
الكاتبة والصحفية السودانية منى سلمان © خاص
2 دقائق

تستضيف كابي لطيف الكاتبة والصحفية السودانية منى سلمان، صاحبة كتاب "جبروت نقة امرأة" وهو عبارة عن مجموعة مقالات ساخرة، منتقاة من مما نُشر في صحيفتَي "الرأي العام" و "حكايات".

إعلان

التكاتف عنوان المرحلة

حول كارثة الفيضانات التي واجهها السودان في الأسابيع المنصرمة، قالت الكاتبة منى سلمان: "نحن كمثقفين نعيش المأساة مع الناس. والمجتمع السوداني الآن في حالة تكاتف وتأهب لنصرة المتضررين. وقد جندنا كل الصفحات والمواقع لتنظيم حملات الإغاثة ومبادرات الدعم".

أما عن رأيها بالمرأة السودانية واتهامها بالنسوية العمياء، قالت: "يتّهموني بأني ضد الرجل، ولكنها تهمة باطلة! أنا فقط أعكس صورة الواقع وأنقل حقيقة المجتمع. للأسف المرأة في السودان خاضعة لسطوة المجتمع الذكوري، لكن بالرغم من كل الضغوطات فهي عنصر فاعل جداً في عملها وأسرتها، ذلك أن قدرتها على التأقلم والتواؤم مع محيطها عالية للغاية".

كاتبة.. بالصدفة!

تكتب منى سلمان عن المجتمع السوداني بكل مستوياته، عن حال الأسرة السودانية وأحوال الحياة المختلفة، ولا تخلو كتاباتها من الفكاهة البريئة. عن دخولها لعالم الكتابة تحدثت قائلة: "بالرغم من دراستي العلمية في الكيمياء الحيوية إلا أن لدي ميول أدبية شعرتُ بها باكراً. ومع ذلك جاء دخولي عالم الكتابة بمحض الصدفة البحتة: حيث تعرضت أثناء فترة تدريسي في الجامعة لوعكة صحية جعلتني ألازم الفراش لفترة طويلة، شرعت خلالها بكتابة ما يشبه اليوميات لأسلي نفسي، وكانت تلك الفرصة التي أتاحت لي اكتشاف مقدرتي اللغوية. أرسلت فيما بعد تلك الكتابات إلى رئاسة تحرير صحيفة الرأي العام، لتلاقي الترحيب والتشجيع والنشر، وبدأ المشوار".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.