تخطي إلى المحتوى الرئيسي
برنامج خاص

كيف تواجه الدول السبع الكبرى بشكل عملي وناجع التحديات الكبرى المطروحة أمامها وأمام العالم؟

سمعي
من اليمين إلى اليسار:المنصف شيخ روحه أستاذ المالية الدولية في باريس وناصر زهير باحث في الشؤون السياسية والعلاقات الدولية وحسان التليلي
من اليمين إلى اليسار:المنصف شيخ روحه أستاذ المالية الدولية في باريس وناصر زهير باحث في الشؤون السياسية والعلاقات الدولية وحسان التليلي / مونت كارلو الدولية

برنامج خاص بمناسبة انعقاد قمة مجموعة البلدان الصناعية الكبرى في مدينة بياريتس الفرنسية؟  

إعلان

بُث البرنامج مباشرة من مونت كارلو الدولية يوم السبت 24 أغسطس –آب 2019 من الساعة الخامسة والنصف إلى السادسة مساء بالتوقيت الفرنسي.

من أهم خاصيات قمة مجموعة الدول الصناعية الكبرى الملتئمة في مدينة بياريتس الفرنسية من الرابع والعشرين إلى السادس والعشرين من شهر أغسطس آب عام 2019 أنها تنعقد في وقت تعددت فيه الخلافات بين هذه الدول بشأن قضايا لا تتعلق باقتصاداتها فحسب بل إنها قضايا تؤثر بشكل مباشر على حياة الناس اليومية في البلدان الصناعية والبلدان ذات الاقتصادات الناشئة والبلدان النامية في الوقت ذاته.


في هذا البرنامج الخاص الذي نقدمه مباشرة من مونت كارلو الدولية سنسعى إلى الانطلاق من هذه العقبات والخلافات الجوهرية أحيانا لمحاولة تلمّس سبل تجاوزها بشكل علمي وناجع لا من خلال الشعارات والمواقف التي تبرز بشكل خاص خلال المناسبات مثل هذه القمم والتي تهتم بها كثيرا وسائل الإعلام العالمية طوال فترات القمم ثم ينحسر الاهتمام بها بعد انتهاء هذه القمم.


ومن الأسئلة المطروحة التي نسعى مع ضيفي البرنامج الخاص إلى الإجابة عنها تلك التي نوجزها على النحو التالي:


-كيف تنجح مثل هذه القمم في تعزيز آلية عمل جماعية لمواجهة التحدي المناخي؟
-كيف تتمكن البلدان الصناعية الكبرى من منح منطق العولمة الموغلة في ليبراليتها بعدا اجتماعيا وإنسانيا لا يفقد الإنسان بموجبه كرامته وخبزه؟
-كيف يكون المواطن في هذه البلدان وبقية بلدان العالم طرفا فاعلا في عملية مواجهة التحديات الكبرى التي تطرحها العولمة والتغير المناخي؟
هذه الأسئلة الثلاثة هي محاور أساسية في النقاش مع ضيفي هذا البرنامج الخاص. وهما:

الضيفان:
- المنصف شيخ روحه أستاذ المالية الدولية في باريس
-ناصر زهير باحث في الشؤون السياسية والعلاقات الدولية
 مقدم البرنامج: حسان التليلي
منسقة البرنامج: سناء الصابري
هندسة الصوت والصورة: جاد الخوري
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.