تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

طارق يمني والطرب الأفرو - عربي

سمعي
طارق يمني
طارق يمني فيسبوك

تستضيف علياء قديح في ثقافات هذا الاسبوع الموسيقي وعازف البيانو طارق يمني بمناسبة السهرة الموسيقية التي قدمها في باريس مساء السبت 28 ايلول/سبتمبر مع فرقته الثلاثية في صالة Duc des Lombards عزفوا خلالها مقطوعات موسيقية من ألبومه الثاني الذي مزج فيه الموشحات العربية الكلاسيكية بموسيقى الجاز.  

إعلان

طارق يمني عازف بيانو ومؤلف موسيقي لبناني حصل على جوائز فنية عديدة أبرزها كانت جائزة Thelonious Monk عام 2011 التي أطلقته عالميا وهو يعيش في نيويورك منذ ذلك العام.

 شارك في اليوم العالمي للجاز في الأمم المتحدة وأسس فعالية "بيروت تتكلم الجاز" التي لا يزال يفكر في إعادة إحيائها عند توفر التمويل الكافي.

آخر أسطوانة له ظهرت قبل سنتين بعنوان "بننسلر" وهي الأسطوانة الثالثة له بعد "لسان الطرب" عام 2014 و"آشور" عام 2012. ويعتبر هذا الألبوم الأخير لطارق يمني بمثابة تجربة واستكشاف للموسيقى والإيقاعات الخليجية التي وجد فيها أصولا أفريقية تعود الى زمن تجارة الرقيق واعتبر هذا النقطة الأساسية في التلاقي مع الموسيقى الامريكية السوداء انطلق منها في بحثه وعزفه. 

البوم "بننسلر" هو نتيجة دراسة استمرت ثمانية عشر شهرا في دبي بمنحة من مؤسسة ابوظبي لموسيقى والفنون كانت نتيجتها كتاب وأسطوانة تحتوي على سبعة تأليفات موسيقية تمزج بين الجاز وموسيقى امريكا اللاتينية والإيقاعات الخليجية التقليدية كالعرضة والسامري وغيرها، كما تحتوي على أغنية يمنية كتبها شاعر صوفي وعلى لحن تقليدي بدوي. وسيكون لهذا المشروع الأخير تتمة يعمل عليها طارق يمني الى جانب جولاته الموسيقية العالمية.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.