تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

كتاب دكتورة مروة الصحن: "من أجل سينماتك مصرية"

سمعي
مروة الصحن
مروة الصحن خاص مونت كارلو الدولية

تستضيف علياء قديح في برنامج ثقافات الدكتورة مروة الصحن مديرة مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية وعضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للجمعيات ومؤسسات المكتبات بمناسبة صدور كتابها بالفرنسية "من أجل سينماتك مصرية" عن دار نشر "لارماتان" في باريس.

إعلان

أكدت الدكتورة مروة الصحن على ضرورة وجود المكتبة الرقمية لمواكبة العصر والحرص على بناء السينماتك لتأكيد دور السينما على المستوى المصري والعالمي. بدأت فكرة الكتاب كإشكالية مهنية حيث كانت في بداية عملها في مكتبة الإسكندرية مسؤولة عن تأسيس مكتبة الفنون والوسائط المتعددة وقد أرادت أن تقتني كل ما صدر عن الإسكندرية ومصر في كافة الفنون ومن بينها السينما.

في بحثها عن الأفلام اكتشفت الدكتورة مروة الصحن أن من بين 4200 فيلم مصري هناك 3000 فيلم لا تملك مصر حقوقها وأنه يجب شراء حقوق عرضها من الدول العربية التي اشترت الأفلام من الورثة المصريين وبثمن مرتفع جدا رغم أن الغرض من عرضها ليس تجاريا وإنما من أجل إتاحة هذه الأفلام وكل مشتقاتها من سيناريو وصور وملصقات وغيرها أمام الباحثين كمادة علمية بحثية للدراسة.

الدكتورة مروة الصحن متخصصة في علوم المكتبات والمعلومات وقد عملت في مكتبة الإسكندرية منذ تأسيسها وساهمت في إنشائها وتطويرها، وهي حاصلة على دكتوراه في سياسة المعلومات والاتصالات من جامعة باريس 8.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.