تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

فيرا تماري، معرض "وكم من محارب مرّ من هنا" خديجة حباشنة أبو علي، كتاب "فرسان السينما"

سمعي
خمسينية سينما الثورة الفلسطينية
خمسينية سينما الثورة الفلسطينية خاص مونت كارلو الدولية

تستضيف علياء قديح في برنامج ثقافات فيرا تماري، الفنانة التشكيلية المتخصصة في مجال الفنون البصرية والخزفيات وتاريخ الفن بالإضافة إلى كونها قيِّمة للمعارض الفنية، بمناسبة إقامة معرض فردي لها في مركز خليل السكاكيني في رام الله بعنوان "وكم من محارب مرّ من هنا" من تنظيم غاليري وان، ويستمر المعرض لغاية الثاني عشر من كانون الثاني/يناير 2020. 

إعلان

يستمد معرض فيرا تماري عنوانه "وكم من محارب مرّ من هنا" من عمل فني تركيبي لمجموعة من الخوذ الحربية الفخارية تمثل غزاة الأرض الفلسطينية عبر التاريخ، من العصر البرونزي إلى الوقت الحاضر، وهو ليس فقط تذكير بالماضي ومساءلته بل ايضا تعبير عن واقع اليوم. وفي المعرض أعمال فنية متعددة الوسائط والتقنيات والمواضيع، كموضوع الطبيعة وأشجار الزيتون والبيت والمرأة.

وفي برنامج ثقافات هذا الأسبوع أيضا لقاء أجرته مراسلة مونت كارلو الدولية في رام الله شروق أسعد مع خديجة حباشنة زوجة المخرج الفلسطيني الراحل مصطفى أبو علي، بمناسبة الذكرى العاشرة لوفاته وكذلك بمرور خمسين عاما على إطلاق أول فيلم فلسطيني من إنتاج "وحدة أفلام فلسطين" المكونة من ثلاثة سينمائيين من أوائل خريجي معاهد السينما وهم: مصطفى أبو علي وسلافة جاد الله وهاني جوهرية.

وتعتبر " وحدة أفلام فلسطين" أول مبادرة سينمائية فلسطينية تطورت فيما بعد الى مؤسسة السينما الفلسطينية وضمت عدة فرق تصوير قامت حتى نهاية 1982 بإنتاج ما يزيد عن ثلاثين فيلمًا وجريدة سينمائية.
وقد أقيم بالمناسبة احتفال في مسرح وسينماتك القصبة بين 10 و13 ديسمبر تم خلاله عرض عدة أفلام لمصطفى أبو علي ومخرجين آخرين أمثال جان شمعون ومي المصري وظهور كتاب لخديجة حباشنة عن هذه الحقبة التي عايشتها وبعنوان "فرسان السينما".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.