تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

البوم "دابا" للمغنية "أم": انفتاح على العالم والداخل

سمعي
أم
أم © خاص مونت كارلو الدولية

المغنية أم الغيث بنت الصحراوي المعروفة ب "أم" ضيفة برنامج ثقافات للحديث عن ألبومها الجديد "دابا" (الآن، بالمغربية الدارجة). 

إعلان

هذا الألبوم حصيلة تجارب وجولات عديدة، فيه انفتاح على التنوعات العالمية الشعرية والموسيقية والروحية، تعبِّر فيه "أم" عن أحاسيسها تجاه الطبيعة والإنسان بلغة شعرية تحمل صورا تحفِّز خيال المستمع ليقارب تصورها الخاص للموسيقى. 

في ألبوم "دابا" نسمع الموسيقى التراثية المغربية إضافة إلى اللون الأفريقي والصحراوي والسول والجاز والموسيقى الإلكترونية. وقد تعاونت أم في ألبومها هذا مع كاميليا جبران التي واكبت التدريب في باريس والتسجيل في برلين وجعلتها تكتشف مجالات صوتية موسيقية وأمزجة جديدة لم تكن قد قدمتها في أعمالها السابقة، هذا بالإضافة الى تلحينها أغنيتي "غيام" و"صداك".

على غلاف الألبوم نجد صورة أم بحلة جديدة تخلّت فيها عن الأزياء والحلي التقليدية المغربية التي ارتبطت صورتها بها، فهي اليوم تودّ أن تركز على ما تفعله مؤكدة على أن الزمان هو المكان وسط حالة التغيّر والتحوّل المستمرة.

يأتي ألبوم "دابا" الأخير بعد ألبومات أم السابقة "ليكم " عام 2009،"سويرتي" عام 2012، "سول أوف موروكو" عام 2013، و"زرابي" عام 2015. 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.