تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

احكيلي… فيلم مريان خوري في عرض باريسي

سمعي
Marianne Khoury
Marianne Khoury © خاص مونت كارلو الدولية

تستضيف علياء قديح في برنامج ثقافات المخرجة ماريان خوري بمناسبة العرض الأولي لفيلمها "احكيلي" في معهد العالم العربي وفي إطار مهرجان بانوراما السينما المغاربية والمشرقية الذي أقيم مؤخرا في باريس. 

إعلان

هو الفيلم التسجيلي الرابع للمخرجة ماريان خوري وقد حصل على جائزة الجمهور في مهرجان القاهرة الأخير وعلى جائزة في مهرجان أسوان لسينما المرأة وشارك في العديد من مهرجانات الأفلام التسجيلية العالمية. مع العلم أن ماريان خوري منتجة منفِّذة عملت لسنوات طويلة مع المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين ومع مخرجين آخرين أمثال يسري نصر الله واسماء البكري ورضوان الكاشف وعاطف حتاتة ومع مخرجات شابات. 

انطلاقًا من فكرة فيلم عن أمها التي رحلت عام 1989، وهي أخت المخرج يوسف شاهين، ومن حوار مطول مع ابنتها سارة ومن مجموعة الأرشيف الذي بحوزتها والحوارات التي اجرتها، طرزت لنا مريان خوري هذه الحكايات من البوح الذي سمعته من نساء ورجال العائلة شابكة الخيوط بعمق وبخفة راقصة واثقة الخطى من دون ان تثقلها الذكريات. 

اختارت ماريان خوري في فيلمها الشخصي والحساس الذي يحمل بوحا عن الذات وسردا لقصة العائلة أن تكون المخرجة والمنتجة والمؤلفة والراوية معا، وهو فيلم عن الفقدان والارث يطرح تساؤلات الحياة والسينما والأمومة والهوية تجعل المشاهد يعود الى ذاته والى تجاربه الشخصية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.