تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

معرضان في رام الله: "حديقة صامتة" و"الهيمنة على الحشائش"

سمعي
معرضا "الهيمنة على الحشائش" و"حديقة صامتة"
معرضا "الهيمنة على الحشائش" و"حديقة صامتة" © مونت كارلو الدولية
3 دقائق

يسلط الضوء برنامج ثقافات على معرضين في رام الله قامت بزيارتهما مراسلة مونت كارلو الدولية شروق أسعد والتقت بكل من يزيد عناني القيّم على معرض "الهيمنة على الحشائش" في مقر مؤسسة عبد المحسن القطان وبالفنان التشكيلي بشار الحروب الذي يقدم معرضه الجديد "حديقة صامتة" في غاليري زاوية.

إعلان

معرض "الهيمنة على الحشائش"

هو معرض أطلقته مؤسسة عبد المحسن القطان بمشاركة 33 فناناّ وفنانة في الطيرة/رام الله حول النباتات في فلسطين وعلاقتها بالاستعمار. يأتي المعرض تتويجا لبحث استمر أكثر من عام ويرتكز على ملف يعود لفترة الانتداب البريطاني في فلسطين بعنوان "مكافحة الأعشاب الضارة" ومعرض غريب أقيم عام 1940 تنقّل في كل أنحاء فلسطين مرفقا برسالة وصور توضيحية للنباتات ومحاضرات تتعلق بطرق مكافحة الأعشاب "الضارة"، وهي الأكثر شيوعاً في فلسطين، بالإضافة الى أسمائها العلمية وبذورها.

وقد تم إعطاء الفنانين المشاركين 33 بذرة من هذه الأعشاب وطُلب من كل منهم تفحصّ العشبة وفهمها وتحويلها الى عمل فنين وهم: هم: ألكسندرا صوفيا حنظل، إيناس حلبي، بشار الحروب، تيسير بركات، جمانة إميل عبود، جمانة مناع، جواد المالحي، حنا قبطي، خالد جرار، ديما حوراني، ديما سروجي، رأفت أسعد، رندا مداح، رونين زين، سليمان منصور، شذى صفدي، عاصم ناصر، عامر شوملي، عايد عرفة، عبد الرحمن الجولاني، عريب طوقان، علاء أبو أسعد، علا زيتون، عيسى غريّب، فيرا تماري، مجد عبد الحميد، محمد أبوسل، منال محاميد، مهدي براغيثي، ميرنا بامية، ناصر سومي، نبيل عناني، وهيثم حداد. يستمر المعرض حتى 1 كانون الأول/ديسمبر.

https://cutt.ly/UfCYpya

معرض "حديقة صامتة" للفنان بشار الحروب

جمَع بشار الحروب في حديقته الخاصة نباتات "مهاجرة" لا تنتمي البتة للطبيعة الفلسطينية فاعتنى بها ونشر صوراً لها على صفحته على الفيسبوك طالما أشعرت متابعيه بالراحة والسكينة وسط ضوضاء العالم. حوّل بشار الحروب هذه النباتات الى نتاج فني عمل عليه سنوات قبل العزلة الاجتماعية التي فرضها وباء كورونا في الآونة الأخيرة، وكأنها استمرارية لعزلة أو غربة أخرى، وعبَّر عنها بألوان متنوعة وأزهار متفتحة احتفاءً بالحياة.

يستمر معرض "حديقة صامتة" في غاليري زاوية في رام الله حتى 30 تشرين الأول/أكتوبر.

https://zawyeh.net/silent-garden-bashar-alhroub

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.