تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حكاية نغم

تكريم للنجمة الأمريكية جيسي نورمان

سمعي
السوبرانو الأمريكية جيسي نورمان
السوبرانو الأمريكية جيسي نورمان (فيسبوك)

رحلت بتاريخ 30 سبتمبر 2019، بعد صراع مع المرض. الديفا جيسي نورمان وهي واحدة من ألمع مغنيات السوبرانو في العالم بأسره، وخصصنا هذه الحلقة للتوقف عند أهم محطات حياتها ومسيرتها الفنية. 

إعلان

نقشت السوبرانو الأمريكية جيسي نورمان بصوتها خطوط حياتها ومسيرتها الفنية الزاخرة بالنجاحات والتحديات، وهي تلك المغنية السوداء التي قرّرت بقوة العزيمة والإرادة أن تقتحم عالم الموسيقى الكلاسيكية التي يحكمها البيض، وتجاوزت كل الصعوبات وفرضت نفسها جاعلة محرّكها الأساسي في ذلك عشقها للغناء، وهي القائلة سنة 2014 في إحدى مقابلاتها الإذاعية " لا أتذكّر لحظة من حياتي لم أكن فيها أحاول الغناء".

استطاعت السوبرانو بفضل موهبتها الحصول على منحة دراسية، ومكّنها تميّزها من عبور القارات وصولا إلى أوروبا  حيث عملت في الأوبرا الألمانية ببرلين سنة 1968 ولم تكن قد تجاوزت الثالثة والعشرين من عمرها، ثم انتقلت  بعدها إلى فرنسا حيث غنّت في أوبرا عايدة للمؤلف الموسيقي فيردي Verdi وغنّت لاحقا في أكبر وأعرق المسارح على كامل التراب الفرنسي.

أما أهم حضور فنّي فرنسي لها فكان سنة 1989 عندما غنّت، في ساحة الكونكورد، في احتفال رسمي ضخم بمناسبة المئوية الثانية للثورة الفرنسية وبقي أداؤها للنشيد الرسمي الفرنسي في كل القلوب.

حصلت الديفا جيسي نورمان على الكثير من الجوائز ومن أهمها 5 مرات الغرامي Grammy اعترافا بقيمتها الفنية وثراء مسيرتها الغنائية، وتميّز صوتها بالحدّة والاقتدار إضافة إلى بصمة دافئة تعطيه فرادة، وقد تمّ الإجماع على أنه واحد من أجمل الأصوات التي تؤدّي مؤلفات الموسيقي فاغنار Wagner.

ولدت جيسي نورمان في 15 سبتمبر سنة 1945 وتوفيت في 30 سبتمبر سنة 2019، بعد أن وصلت إلى النجومية العالمية في نوعية الغناء الأوبرالي ونجحت أن تكون واحدة من أقدر المغنيات السوبرانو في الخمسين سنة الأخيرة. ورحلت عن عمر يناهز 74 سنة تاركة في الأذهان والقلوب صورة فنانة كريمة في الحياة وعلى المسرح، ملتزمة بفنها وإنسانيتها، معبّرة عن كونية قلّ تواجدها. فوداعا جيسي نورمان.


 


 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.