تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حياة وناس

الإعدام في العالم العربي: مسلسل الانتهاكات يستمر

سمعي
عقوبة الاعدام في العالم العربي
عقوبة الاعدام في العالم العربي © AFP
إعداد : طارق حمدان
2 دقائق

اليوم نخصص "حياة وناس" لمناقشة الجدل حول عقوبة الإعدام في العالم العربي.

إعلان

في مصر قبل أيام، أعدمت الحكومة 15 معتقلاً في يوم واحد، في تونس أثارت تصريحات الرئيس قيس سعيد جدلاً كبيراً عندما علق على جريمة قتل فتاة بأن "من قتل نفساً بغير حق جزاؤه الإعدام''، وقبلها بأيام خرجت احتجاجات في المغرب تطالب بإعدام شخص ارتكب جريمة اغتصاب وقتل طفل، ومع كل جريمة تهز الرأي العام في بلدان العالم العربي، يعود الجدل ليتجدد حول عقوبة الإعدام، بين من يطالب بتنفيذ العقوبة، ومن يشدد على ضرورة تجميدها وإلغاءها كلياً.

منذ عقود طويلة وعلاقة البلدان العربية بعقوبة الإعدام متأرجحة؛ فهناك دول جمدت تنفيذ العقوبة، ودول عادت إلى تنفيذها بعد أن كانت مجمدة، وأخرى في قائمة أكثر الدول تنفيذاً لعقوبة الإعدام كـ المملكة السعودية والعراق ومصر، بلدان تواجه الكثير من الانتقادات من قبل المؤسسات والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان التي تشير إلى محاكمات جائرة وانتهاكات صارخة للقانون والمعايير الدولية. 

لمناقشة الموضوع يستضيف طارق حمدان العديد من الأصوات من مختلف البلدان العربية: طه الحاجي، محامي وناشط (السعودية) ، محمود جابر، مدير مركز عدالة لحقوق الانسان (مصر)، شكري لطيف رئيس الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام (تونس) د. حمدي مراد رئيس التحالف الأردني لمناهضة عقوبة الإعدام (الأردن) خالد الفتاوي عضو هيئة المحامين (المغرب) رزكار عقراوي إعلامي وعضو مركز حق الحياة لإلغاء عقوبة الإعدام (العراق) د. عصام عابدين ناشط حقوقي من مؤسسة الحق (فلسطين)، الكاتبة والمدونة سناء العاجي (المغرب).

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.