تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

نزهة جسوس الباحثة المغربية في حقوق الانسان والأخلاقيات الإحيائية: "نضالي هو من أجل الكرامة الإنسانية"

سمعي
نزهة جسوس الباحثة المغربية في حقوق الإنسان والأخلاقيات الإحيائية
نزهة جسوس الباحثة المغربية في حقوق الإنسان والأخلاقيات الإحيائية / مونت كارلو الدولية

تستضيف كابي لطيف نزهة جسوس الأستاذة في جامعة الحسن الثاني والباحثة المغربية في حقوق الانسان والاخلاقيات الاحيائية بمناسبة الدورة السادسة والعشرين للقاءات ابن رشد الثقافية التي جرت في مدينة مرسيليا الجنوبية في فرنسا تحت عنوان "نهاية الديمقراطية بين أوروبا والمتوسط". 

إعلان

عن نضالها كإمرأة مثقفة من المغرب قالتنزهة جسوس الباحثة المغربية في حقوق الانسان والاخلاقيات الاحيائية: " نضالي هو من اجل الكرامة الإنسانية، وهذه الكرامة الإنسانية لا تقتصر على القوانين فقط هي جميع ما يجعل الانسان انسان وما يعطيه حقوق وما يجعل له الالتزامات بالنسبة للأخرين".

ما يميز الصورة الحالية في العالم هي الصورة الحركية
عن وضع المرأة اليوم تقول: " اهم ما يميز الصورة الحالية في العالم هي الصورة الحركية، بمعنى ان الأمور لم تعد جامده كما كنّا نعتقد من قبل. لم يقتصر دور المرأة كزوجة وام وابنة بل أصبحت كذلك عضو في الوطن والمواطنة وكل ما يعطي الحقوق والمواطنة".

حضور المرأة
عن حضور المرأة قالت نزهة جسوس: "هذا الحضور يعني الاعتراف بوطنيتها وانسانيتها والاعتراف بكرامتها كانسان على تساوي مع المواطن الرجل. هذ لم يكن رهن التطور المادي انما هو أولاً مرتبط بالوعي من طرف المواطن بهذه الإشكالية وثانيا بالثقافة والقبول وثالثا بإرادة سياسية واضحة من اجل المساواة والانصاف وهذه هي الديمقراطية".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.