تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

الدكتور عباس الحلبي: للمرة الأولى يتولى لبنان رئاسة لجنة الثقافة في اليونسكو

سمعي
الدكتور عباس الحلبي
الدكتور عباس الحلبي (أمام مبنى مونت كارلو الدولية، باريس)

تستضيف كابي لطيف القاضي اللبناني الدكتور عباس الحلبي بمناسبة تعيينه رئيسا للجنة الثقافة في المؤتمر العام الأربعين لليونسكو الذي انعقد في باريس. ويعمل الدكتور الحلبي منذ سنوات في الشأن الوطني والحوار الإسلامي المسيحي. وقد اختارته اليونسكو نظراً لما له من باع طويل في هذه المجالات. ويشكل هذا التعيين انتصاراً جديداً للبنان على الساحة الثقافية الدولية.

إعلان

تعزيز ثقافة الحوار وقبول الآخر
القاضي عباس الحلبي هو أيضا نائب رئيس اللجنة الوطنية لليونسكو في لبنان، قال: "الثقافة عنصر مهم للبنان وهي قاعدة صلبة لترسيخ الحياة الوطنية والتنمية الاقتصادية والسياحة الأثرية والدينية. ولكن الأهم في الثقافة أنها تعزّز ثقافة الحوار وتقبل الآخر على اختلافه واحترام هذا الاختلاف".

لبنان بلد الإبداع الحضاري وصلة وصل بين الشرق والغرب
تحدث رئيس لجنة الثقافة عباس الحلبي عن تعيينه في اليونسكو وعن تاريخ لبنان الثقافي:" هذه المبادرة تعيد التذكير بأن لبنان هو بلد الإبداع الحضاري وصلة وصل بين الشرق والغرب، فهو منفتح على العالم ومتجذّر بمشرقيته في آنٍ معا. وهذه ميزة خاصة للبنان، إذ أن اللبنانيين المنتشرين في العالم يساهمون في بناء دول ويقومون بمشاريع عظيمة واختراعات عديدة. وأفتخر بانتمائي الوطني اللبناني. وهذا التعيين له صفة دولية."

نطالب بتفعيل الدستور
عن ما يجري في لبنان اليوم من احتجاجات، قال القاضي عباس الحلبي: " لدينا بريق أمل أن الحرب الأهلية انتهت فعلا. نحن في موقع مفصلي وأملي أن نتّجه إلى الأفضل، وكل ما أطلبه هو تفعيل الدستور الذي يحدد أن الدولة لا دين لها وهي مساحة مدنيّة وليس للدين علاقة بالتأثير عليها. يبقى أن الدين له أبعاده الشخصية والاجتماعية، أما المدنيّة فهي للدولة حيث الكفاءة والمساواة هما العنصر الأساسي".

الدكتور عباس الحلبي في ضيافة الإعلامية كابي لطيف
الدكتور عباس الحلبي في ضيافة الإعلامية كابي لطيف ( استديوهات مونت كارلو الدولية، باريس)

 


 

 

 

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.