تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

السفير والدبلوماسي خليل كرم: دور اليسوعية في لبنان والشرق أساسي في العلوم والفرنكوفونية

سمعي
السفير والدبلوماسي خليل كرم برفقة الإعلامية كابي لطيف
السفير والدبلوماسي خليل كرم برفقة الإعلامية كابي لطيف © (جامعة السوربون، باريس)

تستضيف كابي لطيف السفير والدبلوماسي خليل كرم مندوب لبنان السابق في فرنسا، بمناسبة الطاولة المستديرة التي نُظمت حول كتابه الذي نفذه مع الكاتب شربل متى بعنوان "عودة الرسالة اليسوعية الى لبنان، رسالة اليسوعية في غزير" 1843-1965" التي أقيمت في جامعة السوربون في باريس في اليوم العالمي للتربية بحضور الأب سليم دكاش، رئيس الجامعة اليسوعية وشخصيات فرنسية ولبنانية.

إعلان

الفكر التنويري والوعي
تحدث السفير والدبلوماسي خليل كرم عن أهمية الكتاب والعلاقات اللبنانية- الفرنسية وعن دور اليسوعية في التحضير للبنان الكبير ودورهم في إرساء قواعد الفرنكوفونية في الشرق، حيث قال: " الانطلاقة المؤسساتية للفرنكوفونية بدأت بعودة الرسالة اليسوعية الى لبنان، أي الفكر التنويري والوعي. فاليسوعيون جاءوا الى لبنان في فترة كانت فيها فرنسا ملحدة وكانوا ممنوعين من التحرك بكل أوروبا. كما أنهم لعبوا دوراً مهماً وكبيراً إذ هم مَن أسس النهضة اللبنانية الحديثة حيث جلبوا علوم الطب والهندسة وغيرها من العلوم والآداب إلينا. وفي تلك الفترة كان هناك تنافس بين الجامعة اليسوعية والجامعة الأمريكية، واليوم هناك تكاتف وتعاون بينهما".
 

حفل توقيع كتاب الدبلوماسي والسفير خليل كرم في جامعة السوربون، باريس
حفل توقيع كتاب الدبلوماسي والسفير خليل كرم في جامعة السوربون، باريس © (المصدر خاص)

ما ورثناه من الأجداد ثروة لا تقدر بثمن
عما يحصل في لبنان اليوم من حراك شعبي، قال السفير والدبلوماسي خليل كرم مندوب لبنان السابق في فرنسا: " في هذا العام نحتفل بمئوية لبنان الكبير. نتمنى أن يتعظ الجميع مما حصل في لبنان، ويعوا أن ما ورثناه من الأجداد ثروة لا تقدر بثمن. علينا أن نحافظ على لبنان الكبير بكل ما أوتينا من قوة.  وليس صدفة أن يُحتفى بلبنان في جامعة السوربون في باريس من خلال هذه الطاولة المستديرة التي ضمت أخصائيين ومؤرخين رفيعي المستوى من فرنسا ولبنان، بمناسبة اليوم العالمي للتعليم. وهذا إن دل على شيء إنما هو يدلّ على أهمية لبنان على الصعيد التربوي في العالم والشرق الأوسط".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.