تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

المصور والمخرج جان كلود بجاني: " توثيق الجانب الثقافي والفني من الثورة في لبنان"

سمعي
المخرج والمصور اللبناني جون كلود بجاني
المخرج والمصور اللبناني جون كلود بجاني © (أمام مبنى مونت كارلو الدولية، باريس)

تستضيف كابي لطيف المصور والمخرج جان كلود بجاني بمناسبة زيارته للعاصمة الفرنسية للتحضير لمعرض باريسي يسلط فيه الضوء على الجانب الثقافي والفني للثورة اللبنانية.

إعلان

الحدث كبير جدا
عن نظرته الى الثورة اللبنانية كفنان، قال: " لا يمكن أن لا اشعر بالمسؤولية تجاه بلدي. كل شخص من خلال موقعه يأخذ اتجاها معينا من الثورة والأحداث التي يمر بها. أخذت على عاتقي توثيق الجانب الثقافي والفني للثورة، وخاصة دور المرأة اللبنانية. مع شبكات التواصل الاجتماعي كل شيء تغير وأصبح كل واحد صحفيا ومذيعا ومصوراً، ينقل ما يراه من وجهة نظره. وهناك من يحاول تشويه الصورة الإيجابية للثورة. أحاول تسليط الضوء على الأشياء الإيجابية.  فالحدث كبير جدا وضخم".

ثورة لم نكن نحلم بها
عن مشاركته بالثورة، قال المصور والمخرج جان كلود بجاني: "ما جعلني أنزل إلى الساحة خصوصا بعد مقاطعتي للسياسة منذ تسعينات القرن الماضي، هو أن الشعب ليس حزباً او طائفة. وما حرّكني هو الصدق الذي تلمّسته بحيث نزل الشاب والشايب والصغير والكبير الى التظاهرات. وأهم ما في هذا الحراك هو الحضور النسائي وثورة الطناجر التي هي دلالة على الفقر والجوع. الثورة قربت الناس من بعضهم البعض وجعلتهم يشعرون بمآسي الآخرين. إنها ثورة لم نكن نحلم بها، حرّكت المجتمع ولا يمكن المسّ بكرامة الناس وذكائهم وعقولهم، وهذا ما جعلهم ينزلون إلى الشارع".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.