تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

الروائي أحمد المديني وجائزة ابن بطوطة عن كتابه "مغربي في فلسطين رحلة الأشواق المغربية"

سمعي
الكاتب المغربي أحمد المديني
الكاتب المغربي أحمد المديني © (معرض الكتاب الدولي في الدار البيضاء، المغرب)

تستضيف كابي لطيف الروائي والناقد والمترجم المغربي الدكتور أحمد المديني الحائز على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، فرع الرحلة المعاصرة، عن كتابه "مغربي في فلسطين رحلة الأشواق المغربية".  صدرت له العشرات من الأعمال الروائية والقصصية والنقدية والترجمات واليوميات في أدب السفر على مدار نصف قرن من النشاط الأدبي والفكري، وهو حائز على عدد من الجوائز ويتمتع بمكانه مرموقة في الحركة الأدبية والعربية."جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة" في دورتها الثامنة عشرة للعام 2020، يمنحها "المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق"، ويرعاها الشاعر محمد أحمد السويدي، إلى جانب عدد من المشروعات التنويرية الورقية والإلكترونية تحت مظلة "دارة السويدي الثقافية"، ويشرف عليها مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال في المغرب.

إعلان

جائزة ابن بطوطة
عن جائزة ابن بطوطة عن كتابه "مغربي في فلسطين رحلة الاشواق المغربية"، قال: "تضيف هذه الجائزة الكثير. فهي بمثابة فاكهة طيبة تأتي من أناس يقدّرون القضايا التي ترتبط بالإبداع. حصلتُ على جوائز عديدة، لكن بالنسبة لهذه الجائزة التي تخص فلسطين، لها مذاق آخر".

فلسطين في الوجدان
عن فلسطين التي زارها ثلاث مرات، قال أحمد المديني: " بالنسبة للرحلة الفلسطينية، لهذا الكتاب أهمية خاصة لارتباطه بقضية عربية مصيرية من جميع النواحي السياسية والدينية والاجتماعية. حاولت أن أجسد هذا الوجدان بعيدا عن الشعارات السياسية. وركّزت على العلاقة بالإنسان الفلسطيني ويومياته الجميلة والحزينة".

 

احتفالية توزيع جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة 2020، الدار البيضاء، المغرب
احتفالية توزيع جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة 2020، الدار البيضاء، المغرب © (المصدر خاص)


 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.