تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

جائزة للشاعر والمترجم السوري أمارجي عن كتاب الإيطالي غويدو غوتسانو "نحوَ مَهْدِ العالَم: رسائل من الهند"

سمعي
المترجم والشاعر السوري أمارجي
المترجم والشاعر السوري أمارجي © (جائزة ابن بطوطة، الدار البيضاء، المغرب)

تستضيف كابي لطيف الشاعر والمترجم السوري أمارجي الحائز على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة عن ترجمته لكتاب الشَّاعر الإيطاليِّ غويدو غوتْسانو "نحوَ مَهْدِ العالَم: رسائل من الهند". "جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة" في دورتها الثامنة عشرة للعام 2020، يمنحها "المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق"، ويرعاها الشاعر محمد أحمد السويدي، إلى جانب عدد من المشروعات التنويرية الورقية والإلكترونية تحت مظلة "دارة السويدي الثقافية"، ويشرف عليها مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال في المغرب.

إعلان

السخرية والكآبة النقطة الجوهرية في الكتاب
عن خصوصية الكتاب ذكر الشاعر أمارجي: "من المهم دائما أن نرى الأمور بعيني شاعر، هذه الحساسية تجعل العالم مختلفا. رأى الهند بعيني شاعر ولم يرها بعيني عالم أو باحث آثار، وهذا ما أعطى العمق والحساسية للكتاب. غويدو غوتسانو  كان مصابا بالسل وتوفي في عمر الثالثة والثلاثين، وكانت رحلته إلى الهند من أجل العلاج. أما السمة الرئيسية التي طبعت الكتاب فهي الموت. هناك اقتران ما بين السفر والموت، ويبدوان كحلقة واحدة. تحدث الشاعر في العديد من المقاطع عن المدن الميتة التي زارها بحساسية شعرية، وعن الاقتران بين مصيره كإنسان ومصير هذه المدن الميتة".

السمات الخاصة بالكتاب
صدر للشاعر السوري أمارجي دواوين شعرية عديدة وترجمات عن الإيطالية منها "أفكار والأرض الميتة والأعمال الأدبية لليوناردو دافنشي 2015". عن أدب الرحلة، قال: « من المعروف في أدب الرحلة أن هناك سمات كلاسيكية معينة، مثلا هناك ما يسمى باللاتينية "النوستوي" وتعني رحلات العودة كما في رحلة "أوليس". وهناك سمة البحث عن اللانهائي أو الذهاب الى العالم غير المعروف عند "دانتي" في الكوميدية الإلهية، وهناك أيضا السفر بغرض البحث عن الجمال أو من غير غرض محدد وفقا لتعريف "بودلير". وإن سمة هذا الكتاب أو هذه الرحلة تختلف عن هذه السمات الكلاسيكية، بحيث نجد جميعها في الكتاب الذي صدرعن دار السُّويدي بالتَّعاون مع منشورات المتوسِّط".

عن معنى اسم أمارجي، قال: " إنها كلمة سريانية وموجودة أيضا في الحضارة السومرية والفينيقية وتعني الحرية، كما أن لها معنى آخر في السومرية وهو العودة الى الأم بسبب المجتمع الأمومي في تلك الفترة".

حفل توزيع جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة 2020
حفل توزيع جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة 2020 © (الدار البيضاء، المغرب)

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.