تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

المخرج والشاعر خالد سليمان الناصري، مؤسس منشورات المتوسط في ميلانو إيطاليا: نهتم بقضايا الهجرة

سمعي
خالد سليمان الناصري في معرض الكتاب والنشر في الدار البيضاء
خالد سليمان الناصري في معرض الكتاب والنشر في الدار البيضاء © (المصدر خاص مونت كارلو الدولية)

تستضيف كابي لطيف المخرج السينمائي والشاعر الفلسطيني السوري خالد سليمان الناصري، مؤسس منشورات المتوسط في ميلانو إيطاليا، التي تتعاون مع جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، عبر الرحلة المترجمة والأعمال المنوه بها من لجنة التحكيم، والتي تُنشر بالتعاون مع دار المتوسط في ميلانو. "جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة" في دورتها الثامنة عشرة للعام 2020، يمنحها "المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق"، ويرعاها الشاعر محمد أحمد السويدي، إلى جانب عدد من المشروعات التنويرية الورقية والإلكترونية تحت مظلة "دارة السويدي الثقافية"، ويشرف عليها مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال في المغرب".

إعلان

جائزة ابن بطوطة
عن منشورات المتوسط والجائزة، قال خالد سليمان الناصري: "جائزة ابن بطوطة مهمة جدا بالنسبة لنا، فنحن ندعم أي اتجاه أو جائزة تمنح بشكل عام، وأدب الرحلات نادر الحديث عنه في العالم العربي. في دار المتوسط لدينا نشاط متوسطي، ويشكل المغرب جزءا أساسيا منه، لكن بالطبع نهتم بكامل العالم العربي.


منشورات المتوسط
عن أهم الكتب التي صدرت عن منشورات المتوسط، قال المخرج والشاعر الفلسطيني السوري خالد سليمان الناصري: صدر عن الدار كتاب " نحو مهد العالم: رسائل من الهند" لغويدو غوتسانو، وهو أحد أهم الشعراء ومؤسسي الشعر الإيطالي. والكتاب هو مزيج بين الشعر والسرد عن الهند وقد حاز على جائزة الترجمة للمترجم السوري أمارجي. أما الكتاب الثاني فهو بعنوان "يوميات عراقي في نيويورك" الذي حصد جائزة اليوميات للصحفي والناقد الفني فاروق يوسف عن رحلته الى مدينة نيويورك."


أدب الرحلة والهجرة
عن أهمية أدب الرحلة، قال المخرج خالد سليمان الناصري: أدب الرحلة يوثق للحياة اليومية في أماكن متعددة، والرحلة تعطي صورة مصغرة عن العالم بسبب الهجرة والنزوح من المتوسط الى أوروبا ومنها إلى بلاد أخرى وغيرها من الرحلات. منشورات المتوسط تهتم بقضايا الهجرة وخاصة في ميلانو، وهي مدينة مختلطة فيها الكثير من الجنسيات والمهاجرين والرحاّلة. فالهجرة هي في الواقع رحلة لأنها تنقل مجتمعات بكاملها من مكان إلى آخر. وقد توطدت علاقتنا أكثر مع الرحلات من خلال الشاعر نوري الجراح الذي تصدر دواوينه أيضا لدينا. كما تأسست أيضا فكرة أخرى تتمثل بيوميات الكتّاب العرب في دول أخرى، أيامهم وحياتهم وخاصة الكتّاب الذين كان لديهم مشاكل سياسية في بلادهم."
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.