تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

الكاتبة المسرحية والباحثة العُمانية آمنة الربيع: "تكريم المرأة هو اعتراف بالمتغيّر والمختلف"

سمعي
آمنة الربيع
آمنة الربيع © مونت كارلو

تستضيف كابي لطيف الكاتبة المسرحية والناقدة الأدبية العمانية الدكتورة آمنة الربيع بمناسبة تكريمها بالتزامن مع اليوبيل الفضي لمعرض مسقط الدولي للكتاب. 

إعلان

الكتابة المسرحية جزء من الرهان الصعب

تحدثت آمنة الربيع عن تجربتها في المسرح قائلة: "أفكر دائما في هذه التجربة الى اين وصلت والى اين انا ماضية. عندما انظر الى تجربتي السابقة، أجدها مغايرة وتتضمن حواراً مختلفاً وتعني اني ابتعدت عن القصة والرواية واتجهت الى جنس ادبي مختلف وصناعته صعبة جدا. إن اختيار كتابة النص المسرحي اليوم بالتحديد هي مسؤولية كبرى واختيار صعب على المستوى الذهني والإبداعي.. وهذا جزء من الرهان الصعب".

التكريم

عن هذا التكريم قالت الدكتورة آمنة الربيع: "التكريم في بلدي يختلف عن أي تكريم حصلت علية في مكان اخر. التكريم بعد هذه الرحلة الطويلة يلقي بظلال كثيرة من المسؤولية لأنه جاء من بلدي عمان حيث نشأت وترعرعت. من ناحية أخرى، هناك تأويلات وقراءات مختلفة لامرأة تكتب وتختار هذا النوع الادبي تحديدا الذي هو المسرح. وان تُكرم هذه المرأة، فهذا هو الاعتراف بالمتغيّر والمختلف واعتراف بأن القراءة ليست ساكنة ومتحولة ومتغيرة تواكب ما يحدث في العالم اليوم".

المسرح

عن دور المرأة العمانية في المسرح قالت آمنة الربيع: " على المرأة ان تؤمن انها عنصر فاعل وقادر على إحداث التغيير ولديها استقلالية مادية وفكرية. كما عليها ان تدافع عن الاختيار وتستمر في المسرح وهي موجودة في السينما العمانية وشقت طريقها وحققت حضوراً وحصلت على جوائز في مهرجانات عربية. كما هي موجودة في الكتابة المسرحية والنقد ولدينا حصيلة جيدة. في المسرح مازلنا بحاجة للكثير من التشجيع واختيار النصوص الجيدة التي لاتضع المرأة في وضع مهمش. المرأة موجودة في كل القطاعات السياسية والاقتصادية، ولكن المسرح لم يستطع ان يعبر بعد عن هذه الصورة للمرأة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.