تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

في مدينة فرساي التاريخية: نحو لبنان جديد عبر الأدب والفكر

سمعي
رئيسة نادي زحلة - فرنسا جوزيان تامر
رئيسة نادي زحلة - فرنسا جوزيان تامر © (المصدر خاص)
3 دقائق

تستضيف كابي لطيف رئيسة نادي "زحلة فرنسا" جوزيان تامر، بمناسبة الحدث الثقافي الذي يقام في مدينة "فرساي" التاريخية، حيث سترفرف الأعلام بألوان لبنان وفرنسا، حيث سيُعقد هذا اللقاء تضامناً مع بيروت بعد انفجار المرفأ في الرابع من آب. 

إعلان

ألكسندر نجار وفرنسوا بستاني 

يتخلل هذا الموعد الثقافي لقاءات مع مثقفين لبنانيين يتحدثون عن لبنان ونشأته ونكبة بيروت. فيحل ضيفا الكاتب الفرنكفوني ألكسندر نجار الذي أتى خصيصاً من لبنان لهذه المناسبة حيث يلتقي الجمهور، ثم يليها جلسة  توقيع لمختلف أعماله. وتزامناً مع مئوية لبنان يقدم الكاتب فرانسوا بستاني محاضرة عن "إعلان لبنان الكبير" من قبل الجنرال غورو، وكذلك عن كتابه التاريخي "لبنان: نشأة أمة".

الاحتفال التضامني في قصر فرساي بعد انفجار بيروت
الاحتفال التضامني في قصر فرساي بعد انفجار بيروت © (ملصق)

استراحة ثقافية ولحظة من العيش المشترك

رئيسة نادي "زحلة فرنسا" جوزيان تامر تحدثت عن النادي والتظاهرة، قائلة: "هذا النادي هو جمعية فرنسية رأت النور منذ سنة، تهدف إلى جمع الجالية الزحلاوية في فرنسا ضمن شبكة لتبادل المساعدة والأفكار ولتنفيذ المشاريع، وتكون بمثابة صلة وصل ثقافية واجتماعية واقتصادية بين لبنان وفرنسا. وبكل فخر، تمكنّا خلال فترة قصيرة من خلق مجموعة متضامنة تتبنى شعار العمل الجماعي وتحقق نتائج رائعة. في هذه التظاهرة، نهدف إلى تعريف المجتمع الفرنسي بالثقافة والمواهب اللبنانية، لا سيما بعد التضامن الذي عبّر عنه إزاء ما حصل في بيروت أخيراً. الهدف الثاني هو الانطلاق من فترة الحداد التي نعيشها لتحقيق انتفاضة نحو لبنان جديد تبدأ من الأدب والفكر".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.