تخطي إلى المحتوى الرئيسي
كافيه شو

حكايات حسين عبد القادر مع الطب النفسي والمسرح

سمعي
د.حسين عبد القادر
د.حسين عبد القادر خاص مونت كارلو الدولية

د.حسين عبد القادر الممثل والطبيب النفسي ورئيس الجمعية المصرية للتحليل النفسي، يتحدث فى هذا اللقاء عن ميلادات الانسان المتعددة في صيرورة الحياة التي تبدأ مع شهادة الميلاد وتنتهي بشهادة الوفاة.

إعلان

حسين عبد القادر كان ميلاده الأول فى المسرح، وهو من الجيل الذي أسس للمسرح العربي على أسس علمية مزوّدا بعصارة تجاربه المعرفية أثناء وبعد دراسته لعلم النفس في فرنسا، وحاملاً مفاهيم عديدة منها مفهوم "السيكودراما" وهو استخدام الدراما في العلاج النفسي.

يعطينا د.عبد القادر نماذج حية من التراث العربي، عندما كان يخرج ذلك الرجل الدرويش وهو "بصر بن عوف" الي الصحراء في ضواحي بغداد زمن الدولة العباسية، مصطحبا معه الأطفال والنساء والرجال، ثم يقول لهم: ما رأيكم في أمور معاشكم اليوم، مَن فيكم يلعب دور "أبي بكر" خليفة رسول الله، ويوزع الأدوار على الحضور كي يتمكنوا من طرح المشكلات اليومية التي تواجههم، ومن ثم المساهمة في إيجاد الحلول.

د.عبد القادر يتمتع بذاكرة حديدية، يروي بها لحظات الأنس والحكايات التي جمعته بأسماء كبيرة في عالم الدراما والمسرح مثل نور الدمرداش، وحمدي غيث، وجميل راتب، وسناء جميل، وتوفيق الدقن وغيرهم من مخرجين وممثلين شكلوا علامة فارقة في تاريخ الفن العربي.
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.