تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

هند الإرياني: "موضوع جوني ديب ليس مضحكاً "

سمعي
مونت كارلو الدولية

سأتحدث اليوم عن التعنيف الذي يتعرض له بعض الرجال. هذا الموضوع تكمن حساسيته في أن الرجل قد يجد أن من الإهانة تصويره بالرجل الضعيف. ففي المجتمعات الذكورية غالبا ما يكون الرجل هو المتسلط الحاكم الناهي، وليس بالامكان أن تتعرض له امرأة بالعنف، وقد تجده يبرر ضربه للنساء بحجة تأديبهن.

إعلان

ولكن هناك حالات كثيرة يكون الرجل فيها هو الضحية، ويخاف من الحديث عن العنف الذي يتعرض له بسبب نظرة المجتمع. وهذا ما رأيناه في موضوع النجم الأميركي جوني ديب. حيث كشف تسجيل صوتي مسرب عن تعرضه للضرب والإيذاء على يد زوجته السابقة الممثلة الأميركية آمبر هرد. وفي التسجيلات تقول آمبر لزوجها ديب إنها ضربته وإنها آسفة لأنها لم تصفعه على وجهه الصفعة المناسبة. وقد كانت زوجته ادعت سابقا بأنها هي من تتعرض للعنف، ولذلك كانت هذه التسجيلات صدمة للكثيرين. 

يتوقع في هذه الحالة أن تكون ردود فعل الناس متعاطفة مع جوني ديب، ولكنني لاحظت مثلا أن الخبر عندما نشر بالعربية كان رد الفعل بالكثير من الوجوه الضاحكة والعبارات المستهزئة، وكأن التعنيف ضد الرجل شيء يدعو للضحك والسخرية.

ليست هذه القصة هي المثال الوحيد بأن الرجل قد يتعرض للتعنيف، فهناك تعنيف نفسي يواجهه الرجل منذ طفولته. 
مثال على ذلك الصبي الذي يتم تأنيبه إن عبّر عن مشاعره بالبكاء.

وقد قرأت خبرا عن طبيب عربي قال لطفل يبكي بعد معرفته بإصابته بالسرطان "عيب أنت رجل، الرجال لا يبكون"  هذا التعنيف يجعل الرجل يكبت مشاعره مما يؤدي لنتائج تجعل الطفل يظن أن هناك خطأ في أن يعبّر عن مشاعره، وأن من الرجولة أن يكبت هذه العواطف. وهذا ما سينعكس على حياته كرجل في عدم قدرته على التواصل العاطفي وقد يعرضه للاكتئاب الشديد، أو قد  ينتج ذلك رجلا متسلطا وعدوانيا ليصفه الناس بأنه رجل حقيقي.

نريد مجتمعا معتدلا إنسانيا لا يُفرَض فيه على الشخص أن يعبّر بطريقة معينة بسبب جنسه، مجتمع يرفض العنف ويعاقب مرتكبيه، ويقدر المشاعر الإنسانية ولا يصفها بالضعف. 

هند الإرياني
 


 

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا


 

 

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.