تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

سناء العاجي: كورونا، "إيه فيه أمل"...

سمعي
مونت كارلو الدولية
4 دقائق

مع كورونا، فينا من سكنه الخوف والحرص، وبدأ ينفذ تعليمات الوقاية ليحمي نفسه وغيره.وفينا من اكتشف في نفسه المحلل الاستراتيجي العميق الذي يكشف مؤامرات أمريكا ضد الصين ومؤامرات الصين ضد الغرب الإمبريالي ومؤامرات روسيا ضد المسلمين وهلم تؤامرا. 

إعلان

لا كبار صحافيي العالم ولا الخبراء فضحوا المؤامرة، إلا صديقنا العبقري وابنة عمتنا التي تقضي وقتها على الواتساب.

فينا من اكتشف في نفسه الطبيب وصانع الأدوية، فشرع يبعث للناس عبر الواتساب خلطات الأعشاب والليمون والثوم والبهارات التي ستحمينا يقينا من كورونا. 

العلاج الذي لم يعثر عليه علماء وأطباء الصين واليابان وكندا وإيطاليا، اكتشفه عشاب الحي وزوجة الجزار وابن خالة الإسكافي...

لكن كورونا أظهر أيضا تلك البذرة الجميلة فينا. أتابع منذ أيام كيف تضامن عشرات المغاربة مع العديد من الأسر المعوزة. كل أولئك الذين كانوا يكسبون دخلهم من أعمال بسيطة يقومون بها دون ضمانات الأجرة الشهرية، والذين فقدوا مصدر دخلهم بإغلاق عدد من الأنشطة الاقتصادية ضمنها مقاهي ومطاعم وحمامات شعبية وغيرها... أشخاص وأسر يقاومون مثلنا الخوف من العدوى... لكنهم يقاومون أيضا الجوع والفقر دون وجود بدائل. 

لأجل هؤلاء، انتشرت في المغرب العديد من المبادرات الفردية لتحمل نفقات أسرة أو أكثر، كل حسب إمكانياته. البعض اختار أن يطلب من عاملة النظافة مثلا المكوث في بيتها حماية لنفسها، على أن تحصل على أجرتها كاملة. والبعض الآخر قدم مساعدات نقدية أو عينية لأسر معوزة.  

مبادرات اجتماعية إنسانية تعيدنا للجميل فينا من قيم التضامن والإنسانية.

مستمعو مونت مارلو الدولية، أدعوكم لمبادرات مشابهة. مهما كان وضعنا صعبا بسبب كورونا، لنتذكر أن هناك من وضعه أصعب وأصعب. ليس علينا أن ننتظر توفر مبالغ كبيرة جدا. بمساعدات بسيطة قد توفر لأسرة أو أكثر معيش بضعة أيام. باسم الدين اعتبرها صدقة؛ وباسم قيم حقوق الإنسان، اعتبرها تضامنا.

لنجعل من كورونا لحظة خوف تصالحنا مع الإنسان فينا وتذكرنا بقيم التضامن الإنساني. 

سناء العاجي 

 

 

 

كاتبة وصحافية مغربية، لها مشاركات عديدة في العديد من المنابر المغربية والأجنبية. نشرت رواية "مجنونة يوسف" عام 2003 كما ساهمت في تأليف ثلاث كتب مشتركة: "رسائل إلى شاب مغربي"، "التغطية الصحافية للتنوع في المجتمع المغربي" و"النساء والديانات". نشرت عام 2017 كتاب "الجنسانية والعزوبة في المغرب"، وهي دراسة سوسيولوجية قامت بها للحصول على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من "معهد الدراسات السياسية" في إيكس أون بروفانس بفرنسا.

فيس بوك اضغط هنا

 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.