تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

عروب صبح: "الصوت المحبوس "

سمعي
مونت كارلو الدولية

قبل عشرة أيام وعندما خرجت أصوات المجتمع المدني تنادي الصحافة والحكومة باتخاذ التدابير اللازمة أثناء الحجر الصحي العام؛ لحفظ حقوق الفئات المستضعفة في المجتمع من أطفال ونساء وذوي احتياجات خاصة، قامت الأصوات النشاز بمظاهرة صوتية، انه هذا مش وقته والحكومة مشغولة بالكورونا وطبعا كان لا بد أن يطرنب المطرنبون بالثناء على الجيش والحكومة واللوم على المجتمع المدني اللي مش عاجبه العجب! وكأن قيام الجيش والحكومة بواجب معين يرفع عنهم أي واجب آخر ! 

إعلان

 

لا أحد يشكك بنجاعة وحسن تدبير السلطة التنفيذية في الأردن بما يخص القرارات والتحركات التي اتخذتها في التعاطي مع أزمة الكورونا . لكن هذا لا يعفيها من واجباتها تجاه فئات معينة باحتياجاتها الخاصة ...

لعل قصة إيمان الخطيب واستغاثتها أكبر مثال على ما تواجهه الكثير من النساء متزوجات، أو مطلقات أو حتى عازبات داخل البيوت في كل العالم العربي.. إيمان خرجت بصراخها لتروي مأساة الكثير من النساء اللواتي لا يجرأن أن يخرجن صوتهن المحبوس قسراً في مجتمعات ترى انتقاد الأهل أو الزوج علانية رجسٌ من قبيل الكفر!

"ولكم أنا بنذل كل يوم" تتردد في رأسي مثل قرع الطبل 

مجتمعاتنا الشرقية تعتقد جازمة أن بر الوالدين وطاعة الزوج والعائلة بالنسبة للمرأة بالذات هو واجب مسلم به وأمر بالغ الأهمية بغض النظر عن حقيقة العلاقة وشكلها اليومي الذي قد يكون في منتهى قلة الاحترام بل والإساءة النفسية والجسدية لها!

قصة إيمان تلتها قصة الفتاة من ذوي الاعاقة التي ربطتها العائلة على سطح المنزل لأنها (فلوزت) ..قصة ايمان قصة صوت خرج من حبسه ليروي قصص الأصوات المحبوسة لكل الأطفال الذين يسكنون بجواركم وتسمعون صوت العصي يتردد على أطرافهم دون منقذ.

العنف المجتمعي وباء يطحننا ويطحن آدميتنا، يخرج للعالم أشخاصا منهكين عاطفيا ونفسياً.

وباء الكورونا يجب أن لا يمنع الحكومات من إنقاذ ضحايا وباء العنف الأسري.

 

عروب صبح 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.