تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

عروب صبح " أردني وفقوس "

سمعي
مونت كارلو الدولية

" الحالة المادية بتدبّر المشكلة الحالة الصحية" هكذا أجابت (هناء) – أسم مستعار – عندما سألتها عن وضع ابنها الوحيد الذي يدرس في الخارج ولم يستطع العودة الى الأردن لأن التدابير التي اتخذتها الحكومة تسمح بعودة الأردنيين الذين يحملون رقم وطني فقط .أي أن  أبناء الأردنيات الذين يحملون جوازات مؤقتة أو هوية تعريفية أو إقامات لا يوجد لديهم فرصة العودة لعائلاتهم لبلدهم الأردن في ظل وباء الكورونا. 

إعلان

تكمل هناء: ابني عنده سكري وعنده مرض مزمن يأخذ له علاج نطلبه بكميات محددة، أعطيته قبل ما يسافر ما يكفيه لآخر شهر خمسة ! لا أعلم ماذا سيحصل ان لم يستطع العودة، أنا عائلته الوحيدة كل أصدقاءه عادوا الى ديارهم ولا يوجد من يلجأ اليه او يعتني به ان احتاج الى رعاية صحية .

خيار وفقوس هكذا نقول في لغتنا العامية، عن عندما نستنكر التعامل التمييزي بين بشر يجب أن يكونوا متساوين في حقوقهم وواجباتهم.

حاولت التواصل مع الخارجية الأردنية لمعرفة اذا كان لأبناء الأردنيات فرصة بالعودة لكن لم يكن هناك إجابة، غردت السيدة سلمى النمس رئيسة  اللجنة الوطنية لشؤون المرأة عن تواصلها مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بخصوص أبناء الأردنيات والسماح بعودتهم مع اخوتهم من الأردنيين والأردنيات ووعدوا بالنظر في الموضوع منذ اسبوع !

في نفس الوقت ونفس الموقف يقف حاملو بطاقة القدس العربية وحُرّاسها من التهويد، عالقون في العالم يحملون وثيقة وإقامة دائمة في مدينة القدس، يحملون جواز سفر أردني مؤقت بلا رقم وطني.

إسرائيل المحتلة لا تعطيهم فرصة العودة وليس لديهم أي فرصة بالعودة للأردن لأن التسجيل للعودة (يحتاج رقم وطني طبعا) !

الكورونا ما عنده خيار وفقوس بس البشر عندهم.

عروب صبح 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.