تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

سناء العاجي " كورونا... مؤامرة كونية! "

سمعي
مونت كارلو الدولية

أربعة شهور من حالة الطوارئ عبر العالم... قرابة 500 ألف  وفاة بسبب كورونا، أكثر من ثمانية ملايين مصاب في 196 بلدا... ومازال البعض يؤمن أن كورونا ما هي إلا مؤامرة ماسونية أمريكية صهيونية، وأنها إشاعة، وأن مختبرات الأدوية لا تهدف لشيء إلا لتبيع لقاحا جديدا. 

إعلان

أفهم أن نكون جميعا قد تعبنا من تبعات الحجر الصحي... تعبنا نفسيا وجسديا، وماديا أيضا بالنسبة للكثيرين.

وأفهم أن نغضب ونتعب ونتأفف أحيانا بسبب الأخبار والبؤر والإحصائيات، وحتى أن نشكك أحيانا في بعض التفاصيل الصغيرة... لكنها لحظات غضب وتمر، لكي يعود للعقل والمنطق مكانه: الوباء موجود فعليا. وهو لا يشبه نزلة البرد العادية كما يروج لذلك البعض، إلى غاية اليوم... 

كل الأشخاص الذين ماتوا بالآلاف، بسبب مضاعفات كوفيد 19، هم أشخاص حقيقيون وليسوا ممثلين في مسلسل هوليودي بدعم إسرائيلي. بعضنا فقد شخصا يحبه بسبب المرض اللعين. بعضنا عايش رعب المرض، مرضه أو مرض شخص قريب، قبل أن يتنفس لمعافاته... جميعنا نطالع الإحصائيات يوميا، بمزيج من الخوف والإحباط والترقب... 

فإذا كان بيننا من لا زال يؤمن بنظرية المؤامرة، وأن العالم يخسر عشرات الآلاف من الأرواح ويخسر ملايير الدولارات اقتصاديا... لكي يبيع مختبر دواءه أو لكي تقتل إسرائيل المسلمين أو لكي يعثر شرشبيل على قرية السنافر، فنحن نحتاج ربما لحصص علاج جماعي لدى الأطباء النفسيين.

جميل ومهم أن نكون يقظين وأن لا نصدق أي شيء. جميل أن نحاول قراءة ما بين السطور.

لكننا حين نصر على تكذيب معطيات شبه كونية، يثبتها المنطق والأرقام والمعطيات المجردة... وحين نبحث عن تأويلات غرائبية لا أساس عقلاني لها، فنحن في الحقيقة لا نقرأ بين السطور... نحن فقط نزيل النقط من على حروف السطور، لكي نقرأ كل شيء، خارج لغات العقل والمنطق. 

كل نهاية حجر وأنتم بخير! 

سناء العاجي

 

 

 

 

 

كاتبة وصحافية مغربية، لها مشاركات عديدة في العديد من المنابر المغربية والأجنبية. نشرت رواية "مجنونة يوسف" عام 2003 كما ساهمت في تأليف ثلاث كتب مشتركة: "رسائل إلى شاب مغربي"، "التغطية الصحافية للتنوع في المجتمع المغربي" و"النساء والديانات". نشرت عام 2017 كتاب "الجنسانية والعزوبة في المغرب"، وهي دراسة سوسيولوجية قامت بها للحصول على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من "معهد الدراسات السياسية" في إيكس أون بروفانس بفرنسا.

فيس بوك اضغط هنا

 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.