تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

هند الإرياني: " ظاهره مديح وباطنه تنمّر"

سمعي
مونت كارلو الدولية
3 دقائق

وحمةٌ تغطي نصف وجهها، تعرضت للتنمر بسببها طوال حياتها، هذه قصة عن امرأة من مصر تحكي على برنامج جعفر توك كيف عانت من التنمر وكيف قاومت كل ذلك وأصبحت قوية لا يهمها نظرات ولا انتقادات الناس. قصة جميلة ملهمة، لكن ما لفت نظري هي تعليقات الناس على هذا الفيديو، لا أقصد المتنمرين والمتنمرات وإنما تعليقات تبدو في ظاهرها بأنها كتبت من باب المدح والتشجيع ولكنها في الحقيقة مؤذية.

إعلان

مثلا كتبت إحداهن قائلة: لا تحزني هذا قضاء الله، إنه اختبار لك، اللهم عافينا .. الخ.

وآخر كتب: أنتِ جميلة الروح وهذا ما يهم الشكل ليس مهما.

ربما البعض منكم أو الكثير منكم يرى بأن هذه الجمل فيها تشجيع ودعم لهذه المرأة، ولكن في رأيي إنها ليست مدحا ولا تشجيعا وإنما تأكيدٌ لما يفعله المتنمرون ضد هذه المرأة.

فالقول إن الله اختبرها معناه أنك تراها قبيحة، وعليها أن تصبر على ذلك، والدعاء بأن يعافيك الله دليل على أنك ترى نفسك أفضل منها وتدعو الله أن لا يكون مصيرك مثل مصيرها.

والقول بإن جمال الروح كافٍ كأنك تؤكد بأنها جميلة الروح ولكنها قبيحة المنظر، فهل هذه الكلمات فيها مدح أم إهانة وتصغير للشخص وكأنه أقل من الآخرين وننظر له بشفقة فقط لأنه مختلف؟ 

أيضاً لاحظت نفس الشيء عندما تضع فتاة سوداء صورتها، فالتعليقات تكون "سبحان الله رغم لونك لكنك تبدين جميلة" "أنا معجبة بثقتك بنفسك رغم كل شي، دائما السمر فيهم طيبة كبيرة".

فما المشكلة في هذه التعليقات؟

أول تعليق يقول إنها رغم لونها إلا أنها تبدو جميلة، أي أنه يرى أن اللون الأسود ليس جميلا وأنها استثناء. التعليق الثاني يقول "معجبة بثقتك بنفسك" أي أنها واثقة بنفسها رغم أن لديها عيب ما، معتبرا أن البشرة السوداء عيبٌ، والتعليق الثالث يقول "السمر" رغم أن الفتاة سوداء معتبرا أن كلمة أسود مذمة رغم أنه لون مثل غيره من الألوان.

الخلاصة أن هناك كلمات تفضح صاحبها بأنه يرى نفسه أفضل من غيره حتى لو ادعى غير ذلك.

هند الإرياني

 

 

 

 

 

 

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا

 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.