تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

سناء العاجي: " إنهم يعرفون وجهتك...."

سمعي
مونت كارلو الدولية
4 دقائق

لقد أخطأت باختيار هذه الشعبة في الجامعة. يستحسن أن تتوقف عن استعمال هذا الدواء، لن ينفعك في علاج مرضك. سيكون من الأفضل أن تختار هذا التخصص الدراسي.  لا تريدين الإنجاب؟ هذا خطأ ستندمين عليه. عليك أن تتزوج بسرعة لكي تكوّن أسرتك وتنجب قبل فوات الأوان. 

إعلان

لماذا اخترتِ ترك عملك والتخلي عن أجرة كبيرة من أجل إنشاء شركة خاصة؟ هذا مغامرة غير محسوبة العواقب.

عليكَ أن... كان عليكِ أن...

في الحقيقة، جميعهم يعرفون أفضل منك ما الذي يجب عليك القيام به. جميعهم لديهم نصائح يقدمونها لكِ في عملك ودراستك وزواجك واختياراتك الحياتية... بل حتى في تفاصيل حياتك البسيطة كالتغذية والملابس والوزن.

صديقك الذي يعاني مشاكل الوزن الزائد منذ سنوات سيعطيك نصائح في التغذية. 

صديقتك التي تعيش حياة زوجية متوترة تنصحك بالزواج قبل فوات الأوان، حتى وأنت لا تعرفين ما هو الأوان... 

تخاف أن يفوتك القطار رغم أنك لا تسافرين في القطار بتاتا. القطار لم يفتك، بل أنك لم تركبيه لأن وجهته غير وجهتك... 

زميلك الذي لا يتخيل حياته بدون أجرة قارة لا يفهم اختيارك في العودة للدراسة. 

زميلتك التي تصر عليك في الإنجاب، رغم أنك ترين أنها ليست بالضرورة أما جيدة... قد تكونين مخطئة في وجهة نظرك، لكنك بالتأكيد لست مخطئة حين تعترضين على إلحاحها عليك في الإنجاب. هي أساسا لا تعلم إن كنت وزوجَك ربما تعانون من مشاكل صحية تمنعكما من الإنجاب أو إن كان ذلك اختياركما. هي فقط ترى أن  عليكما الانجاب، ولا يهمها إن كان سؤالها الدائم جارحا.

لنتمهل... 

جميعنا في الحياة نحتاج للتواصل مع الآخرين والاستماع لتجاربهم. بعض النصائح قد تساعدنا فعلا على القيام بالاختيارات الصحيحة. لكن بعضها الآخر يكون عادة متعبا...خصوصا حين نمر بظرفية خاصة كالمرض أو تغيير المهنة أو الطلاق، لنكتشف أن كل من حولنا، يعرفون أفضل منا ما الذي علينا أو ما الذي كان علينا القيام به.   

سناء العاجي

 

كاتبة وصحافية مغربية، لها مشاركات عديدة في العديد من المنابر المغربية والأجنبية. نشرت رواية "مجنونة يوسف" عام 2003 كما ساهمت في تأليف ثلاث كتب مشتركة: "رسائل إلى شاب مغربي"، "التغطية الصحافية للتنوع في المجتمع المغربي" و"النساء والديانات". نشرت عام 2017 كتاب "الجنسانية والعزوبة في المغرب"، وهي دراسة سوسيولوجية قامت بها للحصول على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من "معهد الدراسات السياسية" في إيكس أون بروفانس بفرنسا.

فيس بوك اضغط هنا

 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.