تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

جمانة حداد: " نساء في حياتي"

سمعي
مونت كارلو الدولية
2 دقائق

في حياتي نساء. نساء أحبّهنّ. نساء أقدّرهنّ وأحترمهنّ وأستنير بهنّ. نساء يمنحنني الأمل. القوة. الحنان. الصلابة. البذل. الكَرَم. التضامن. التواطؤ. الإلهام. الأظفار. الفرح. الحصانة. التواضع. الكِبَر. الاعتزاز. الانتفاض. القدرة على النهوض. على التمرّد. على الاختراق. على رؤية الفجر. نساء يحمين روحي من نزف الطعن المتواصل في الظهر. نساء يغذّين عقلي وخيالي ومعرفتي. نساء، يكفيني أن أنده حتى أجدهنّ قربي. نساء- سند، نساء-عنفوان، نساء ضوء في عتمة هذا الوجود. 

إعلان

في حياتي نساء. نساء تعلّمتُ منهنّ ما لا يُدرَس في كتب ولا في جامعات. نساء فتّحنَ وعيي وعينيّ ولغاتي. نساء وسّعنَ لي الآفاق والكلمات والاحتمالات. نساء صنعن العشق وصُنِع من أجلهنّ العشق.

نساء قرأتُ لهنّ ونساء قرأن لي. نساء صامتات ونساء متكلّمات. نساء عاملات ونساء فنانات. نساء أمهات ونساء شقيقات. نساء طائشات ونساء حكيمات. نساء مقيمات ونساء عابرات. نساء كسندياناتٍ عتيقات ونساء كشجرات صفصاف طرية. نساء وردات ونساء وعرات. نساء غائمات ونساء مشرقات.

نساء شائكات ونساء مسالمات. عميقات يشبهن الأنهار والبحيرات والبحار والمحيطات. نساء ليّنات قاسيات، رقيقات باطشات، ظاهرات خفيّات. نساء التقيتهنّ حديثاً وأخريات كبرتُ معهنّ. نساء صخورٌ ونساء ينابيع. نساء مكسورات ونساء عاليات.

نساء مناضلات مناضلات مناضلات. غاضبات عندما يحين الغضب، وديعات ساعة الوداعة والعبث الجميل. نساء هنّ سلاحي السرّي في غابات هذا الكون.

...وهناك نساء في حياتي لم يولدن بعد. ستحبل بهنّ الأرحام، وستتمخّض بهنّ الليالي، وسيظهرن هنا وفي كلّ مكان، في البيوت، تحت السماء، في المدن وفي القرى، من أجل أن يفتحن للحياة، لحياتي ولحياتنا وللحياة مطلقا، كوّة نحو مستقبل أكثر أنوثة. 

...أعني، أكثر إنسانية.

جمانة حداد

 

 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.